الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

الرزاز: لا ضرائب إضافية 

الرزاز: لا ضرائب إضافية 

خبرني  - قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الأحد، إن هناك توجهاً نحو خفض العجز إلى درجة الاكتفاء الذاتي في الإيرادات المحلية لتغطي كافة النفقات الجارية، لافتاً إلى أنه "لا ضرائب إضافية في عامي 2019 و 2020".

وأضاف، خلال اجتماع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن "التحدي الأساسي يكمن في كيفية تحويل الاستقرار المالي إلى نمو"، موضحاً أن الحكومة "بصدد تشكيل فريق عمل وطني لتشخيص الواقع ووضع الحلول على مدى السنوات الخمسة المقبلة".

وأشار إلى أن الحكومة بصدد تشكيل لجنة "عابرة لمؤسسات الدولة" تشخص واقع قطاع الطاقة، وتضع الحلول على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك ضمن مساعي الحكومة لدراسة الارتفاع النسبي لكلفة الإنتاج في الأردن.

وأضاف الرزاز أن "كلفة الإنتاج في الأردن نسبيا عالية"، بما فيها مدخلات الطاقة، النقل، والتمويل والعمالة، مشيرا إلى أن "ملف الطاقة هو الأول والأهم؛ لأنه يؤثر على الصناعات والتجارة والمستهلك".

الحكومة خاطبت مجلسي الأعيان والنواب والقطاع الخاص، وأكاديميين للمشاركة للجنة المعنية، ووضع حلول لتحديات القطاع، وفق رئيس الحكومة، الذي قال إنه "يجب على الجميع الالتزام" بما تقرره اللجنة.

رئيس الوزراء قال إيضا، إن الحكومة بصدد إعادة هيكلة هيئة الاستثمار، مشيرا إلى أنه سيتم استقطاب مسؤول يطور الهيئة، ويستقطب الاستثمارات ويعمل على تسويق الأردن في مؤتمرات، بعيدا عن "العقلية التقليدية".

وأضاف أن ملف النمو الاقتصادي يحتاج لدراسة أكثر من معيار، منها كلف الإنتاج المرتفعة؛ بسبب المدخلات مثل الطاقة والعمالة وكلف النقل.

وعن أسعار الأدوية في الأردن، قال: "شكلنا لجنة برئاسة معالي وزير الصحة سعد جابر للنظر في موضوع أسعار الأدوية في الأردن مقارنة بدول المنطقة ووضع الحلول له".

واضاف الرزاز، إن الحكومة تدعم قطاع الأدوية، لكن واجبها في الوقت نفسه كسر الاحتكار في حال وجوده.  

Khaberni Banner
Khaberni Banner