Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في عملية تخطيط .. رسالة ماجستير بالشرق الأوسط

الدور الوسيط للقدرة التنافسية في عملية تخطيط .. رسالة ماجستير بالشرق الأوسط

خبرني  - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  إدارة الأعمال بكلية  الأعمال بعنوان الدور الوسيط للقدرة التنافسية في أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان- الأردن للباحث فراس جمال قاووق.

وهدفت الدراسة بصورة أساسية إلى التعرف على أثر عملية تخطيط السيناريو على الأداء التنافسي في الجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان بوجود القدرة التنافسية متغيراً وسيطاً. حيث تألف مجتمع الدراسة من كافة الجهات العليا العاملة في تلك الجامعات ممثلة بالعمداء، ورؤساء الأقسام، ومدراء الدوائر، ومدراء المراكز المختلفة وعددهم (385) فرد.

وأظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على كل من الأداء التنافسي والقدرة التنافسية للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، من ناحيةٍ أخرى، أظهرت النتائج أن القدرة التنافسية تؤثر على الأداء التنافسي للجامعات الأردنية الخاصة في مدينة عمان، فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج أن عملية تخطيط السيناريو تؤثر على الأداء التنافسي من خلال القدرة التنافسية، والتي تستخدم كوسيط. أخيراً توصي هذه الدراسة بزيادة وعي مسؤولي الجامعات بأهمية وأساليب عملية تخطيط السيناريو.

 وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد علي صالح رئيسًا ، والدكتور أمجد طويقات مشرفًا، ومن جامعة الاسراء الدكتور فراس مسلم أبو قاعود عضوًا خارجيًا.

 

 

 

 

 

Khaberni Banner