Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الخوالدة يحاور الشباب ضمن حملة (صوتك .. مستقبلك)

الخوالدة يحاور الشباب ضمن حملة (صوتك .. مستقبلك)

خبرني  -  أكد أمين عام وزارة الشؤون السياسية و البرلمانية الدكتور علي الخوالدة على أهمية مشاركة الشباب في العملية الانتخابية سواءً بالترشح أو بالتصويت لاختيار من يمثلهم في البرلمان بناءً على أسس برامجية بعيدة عن أي اعتبارات أخرى.

 

جاء ذلك خلال جلسات حوارية أجراها الخوالدة عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم" بعنوان " دور الشباب و المشاركة بالانتخابات 2020" و ذلك ضمن سلسلة جلسات حملة "صوتك مستقبلك" و بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن.

 

و لفت الخوالدة الى ان المشاركة بالانتخابات حق دستوري و واجب وطني، و المجلس النيابي جزء أساسي من نظام الحكم في الدولة الأردنية ما يؤكد على أهمية هذه المؤسسة التي تشرع و تراقب عمل الحكومة.

 

و رداً على تساؤلات طرحها شباب حول دور الوزارة في تقديم الدعم لهم، و مدى مساهمة تعديلات نظام المساهمة المالية في دعم مشاركة الأحزاب في الانتخابات بين الخوالدة ان الوزارة مستمرة منذ سنوات بتدريب الشباب و الأحزاب و لديها برامج و لقاءات خاصة معهم في محافظات المملكة كافة، اضافة الى انها ستطلق سلسلة كتيبات توعوية تجيب على عدة أسئلة حول البرلمان و أهميته و كيف نشأ و غيرها، الى جانب فيديوهات يتم بثها عبر محطات فضائية و على مواقع التواصل الاجتماعي بحسبه.

 

و حول نظام المساهمة المالية للأحزاب أوضح الخوالدة انه قدم حوافز مالية لمن يرشح 6 أعضاء و أكثر للانتخابات و حوافز أخرى متعلقة بترشيح المرأة و الشباب و غيرها، مما سيسهم في رفع نسبة مشاركة الحزبيين في البرلمان وصولاً لتشكيل حكومات برلمانية تحقيقاَ للرؤى الملكية السامية التي وردت في الأوراق النقاشية، مشيراً الى ان المرأة لديها فرصتين للوصول الى البرلمان عبر التنافس و مقعد "الكوتا" الذي وضع لضمان حقها في الفوز.

 

 

و دعا الخوالدة الشباب الى تفعيل مشاركتهم بالانتخابات و ممارسة حقهم بالتصويت و تغيير السلوك الانتخابي بالتحاور مع المرشحين و الاطلاع على برامجهم و اختيارهم على هذا الأساس، مؤكداً ان العزوف عن التصويت يسمح بوصول أشخاص للمجلس لا يمثلون الغالبية،

كما عبر عن أمله في رفع نسبة مشاركة الشباب في الحياة السياسية و خاصة في العملية الانتخابية مشيراً الى أهمية استبعاد فكرة "نائب خدمات" في ظل وجود البلديات و مجالس المحافظات، و تعزير وجود نائب الوطن الذي يعكس مصالح المواطن بالتشريع و الرقابة.

 

و اختتم الخوالدة حديثه بالتأكيد على استقبال كافة الملاحظات و المقترحات من المشاركين معبراً عن استعداد الوزارة لتبنيها و تطويرها بما يسهم في تفعيل دور الشباب في الحياة السياسية.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner