Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الحكومة فخورة بمخزون البطاطا

الحكومة فخورة بمخزون البطاطا

خبرني - قال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة، الأربعاء، واضاف إن مخزون البطاطا بلغ 60 ألف طن وذلك لـ "المرة الأولى"، عدا عن مخزون من البصل الذي وصل إلى 25 ألف طن.

وأشار إلى تشجيع الوزارة على التخزين، "نتطلع لأن يكون لدينا مخزون من جميع الأصناف الزراعية".

وذكر خلال اجتماع مع لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب، أن وزارة الزراعة توافقت مع أمانة عمان على 3 نقاط أسياسية بالنسبة للسوق المركزي في عمّان بهدف حماية المزارع.

وشمل التوافق البيع بالوزن بدلا من الصندوق، وتحديد السعر بالحد الأدنى من الكلفة، والتدريج في عملية البيع.

وفيما يتعلق بدعم الاعلاف، قال الشحاحدة إن الوزارة عملت على استيراد 15 ألف طن من مادة الشعير البلدي من سوريا، والتي ستصل الأردن خلال الأسبوع المقبل على أن يُباع بسعر يقل عن 145 ديناراً للطن.

وأوضح الوزير أن حاجة الأردن السنوية من الأعلاف تقدر بنصف مليون طن، مشيراً إلى البدء بزراعة الأعلاف في بعض المناطق.

رئيس اللجنة النائب خالد الحياري، قال إن اللجنة بحثت ملفات متعلقة بمتابعة الإجراءات الحكومية المتعلقة بتوصية مجلس النواب بإعفاء صغار المزارعين من فوائد قروض مؤسسة الإقراض الزراعي التي مقدارها 10 آلاف دينار كحد أعلى مع الجدولة.

وأضاف الحياري أن اللجنة بحثت دعم مربي الثروة الحيوانية وتخفيض أسعار الأعلاف، واستيراد مادة الشعير من سوريا، وأثرها على مربي الثروة الحيوانية، إضافة إلى بحث ملف العمالة الوافدة العاملة في القطاع الزراعي في ظل صعوبة تجديد التصاريح للعمالة الزراعية، واستحداث التصريح الحر.

Khaberni Banner