الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الحكومة تكشف بدائل ضرائب الزراعة الثلاثاء

الحكومة تكشف بدائل ضرائب الزراعة الثلاثاء
شنق نموذج على شكل مزارع أمام مجلس النواب خلال اعتصام المزارعين

خبرني - معاذ حميده

تكشف الحكومة، الثلاثاء المقبل، عن قرارها بشأن استبدال ضريبة المبيعات المفروضة على مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني، برسوم وضرائب أُخرى، حسب رئيس لجنة الزراعة والمياه بمجلس النواب، خالد الحياري.

وقال الحياري لـ"خبرني"، إن وزير المالية، يلتقي الثلاثاء المقبل، بلجنة الزراعة النيابية ومزارعين، بحضور رئيس لجنة الزراعة في مجس الأعيان، مروان الحمود.

وأوضح أن ملحس، سيكشف خلال الاجتماع، عن نتائج دراسة الحكومة، للبدائل التي طرحها مزارعون، عن الضرائب المفروضة على قطاعهم.

وكانت الحكومة، شكلت لجنة لبحث بدائل تقدم بها مزارعون، وأثرها المالي، الشهر الماضي، بعد استمرار احتجاج القطاع على الضرائب المفروضة، وتدخل رئيسي لجنتي الزراعة، في مجلسي النواب والأعيان.

وآذار الماضي، كان لقاء ضم رئيسي لجنتي الزراعة في مجلسي الأعيان والنواب، مروان الحمود، وخالد الحياري إضافة لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، مع مزارعين، أفضى إلى إمهال الحكومة شهرا، لبحث بدائل عن الضرائب، مقابل تعليق اعتصام المزارعين، الذي استمر لأسابيع أمام مجلس النواب.

وتنتهي المهلة التي منحها المزارعون للحكومة، في 18 من الشهر الحالي.

ومن البدائل المطروحة، استبدال ضريبة المبيعات المفروضة على الأعلاف (حبوب الذرة والصويا، والعلف المركز)، برسم مقطوع بمقدار 5 دنانير للطن.

وكانت الحكومة، فرضت كانون الثاني الماضي، ضريبة المبيعات، بنسبة 10%، على حبوب الذرة والصويا، والعلف المركز.

وحسب مزارعين، فإن الأردن يستورد سنويا، نحو 750 ألف طن من الذرة، و500 ألف طن من حبوب الصويا، ونحو 170 ألف طن من العلف المركز.

وتشكل الأعلاف، نحو 80% من كلفة الإنتاج الحيواني في الأردن.

ومن البدائل المطروحة أيضا، رفع وفرض ضريبة المبيعات، على كل ما هو مستورد من اللحوم والدواجن والخضار والفواكه، مقابل التراجع عن ضريبة مدخلات إنتاج القطاعين.

وفرضت الحكومة، منتصف كانون الثاني الماضي، ضريبة المبيعات، بنسب تتراوح بين 6-10%، على جميع الخضار والفواكه، والأعلاف والحيوانات الحية، إضافة إلى مدخلات الإنتاج الزراعي، التي كانت معفاة، أو خاضعة لضريبة المبيعات بنسبة الصفر أو 4%.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner