Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الجمارك الأردنية تحتفل بيوم الجمارك العالمي

الجمارك الأردنية تحتفل بيوم الجمارك العالمي

خبرني  - احتفلت دائرة الجمارك بمناسبة اليوم العالمي للجمارك عبر تقنية الاتصال المرئي على برنامج(Microsoft Teams )بالتزامن مع احتفالات الوطن بذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية الحديثة وعيد ميلاد القائد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وقال مدير عام الجمارك اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة في كلمة ألقاها خلال الاحتفال "نحتفل في هذا العام بيوم الجمارك العالمي تحت شعار منظمة الجمارك العالمية "الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التوريد المستدامة" وذلك في ظل الظروف الاستثنائية على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا والتي شكلت تحد جديد للإدارات الجمركية.

وأشار الرحامنة "ولقد فضلنا في هذا اليوم ان نجمع بين احتفالنا بمناسبة يوم الجمارك العالمي وبين تكريمنا لكوكبة من ضباط وضباط صف الجمارك وممن ساهموا بإنجازات الدائرة من شركائنا وممن تحملوا المخاطر الجسام والتضحيات لينعم اقتصادنا ويزدهر حمايتاً لأمننا المجتمعي".

ويأتي هذا الاحتفال والذي حضره عدداً كبيرا من الشركاء في القطاع الخاص وقطاع التخليص وممثلين عن المؤسسات الحكومية وعدداً من الإدارات الجمركية على مستوى الأقليم.

هذا وقد طورت العمليات الجمركية في دائرة الجمارك من خلال بناء وتطوير الأنظمة الحاسوبية الجمركية وتبني أفضل الممارسات العالمية وما توصلت إليه التكنولوجيا المتطورة، حيث تم تطبيق برنامج النافذة الوطنية للتجارة والذي يعد من أهم المشاريع المنفذة، والذي يتيح  للمستثمرين وأصحاب الأعمال التصريح المسبق عن البضائع إلكترونياً وتسهيل تجارة الترانزيت عبر المملكة من خلال استخدام نظام التتبع الالكتروني لشاحنات الترانزيت عبر الأقمار الصناعية واستخدام أنظمة الفحص بأشعة (x-ray) ثلاثية الأبعاد لفحص البضائع وبالتزامن مع الاستمرار في عملية التخليص الجمركي دون توقف اثناء جائحة كورونا في العام الماضي.

من جانب اخر اثنى امين عام منظمة الجمارك العالمية " كونيو ميكوريا " في كلمته على الانجازات التي تحققت من قبل دائرة الجمارك بالاضافة إلى الجهود التي قامت بها اثناء جائحة كورونا في تسهيل حركة التجارة البينية والعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجهها على المستوى الدولي. 

هذا وقد خطت دائرة الجمارك الأردنية خطوات مهمة في مجال مكافحة التهريب فعملت على اعادة ترتيب أولوياتها وتدريب كوادرها على استخدام التقنيات الحديثة ووطدت علاقتها بالأجهزة الأمنية للمشاركة الفاعلـة في عمليات الضبط وحفظ الأمن، كما عملت على تبادل المعلومات بشكل يمكنها من زيادة فاعليتها في تحسين عمليات الاستخبار والضبط.

وتخلل الحفل عرض لفيلم مرئي ترجم ما تحقق من تطورات وانجازات على مستوى الخدمات والاجراءات الجمركية المقدمة ، وفي نهاية الحفل تم تكريم عدد من الجهات ذات العلاقة  بالعمل الجمركي ومجموعة من موظفي الجمارك المتميزين.

 

الجمارك الأردنية تحتفل بيوم الجمارك العالمي
Khaberni Banner Khaberni Banner