Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الجرائم السيبرانية وتلافي الوقوع فيها

الجرائم السيبرانية وتلافي الوقوع فيها

في عالم السرعة والمال اصبح استهداف الضحية الكترونيا اسهل جهدا واقل وقتا وتكلفة فالانترنت عالم مفتوح ومفضوح بنفس الوقت اي عند توصيل الإنترنت للجهاز الكمبيوتر او جهاز الموبايل فيصبح متاحا للاستهداف من اشخاص يطلق عليهم الكراكر (اشخاص فائقو الذكاء يسيطرون بشكل كامل على الحاسب ويتملكون القدرة على اختراق انظمة التشغيل والبرامج غير المجانية ويسخرون ذكائهم بطرق شريرة لتخريب الانظمة الامان وسرقة المعلومات الشخصية واعمال تخريبية أخرى) فيتم اختراق خصوصية الآخرين  عن طريقهم واشهرها اختراق صفحات الفيس بوك والايميلات من أجل المال والحصول على معلومات مهمة يتم استخدامها كانتحال الشخصية وطلب المساعدة المالية من الآخرين ومن اشكالها:

اولا:اختراق صفحات الشخصية في مكان العمل والدخول على الموقع الوظيفي واخذ جميع تفاصيلك وبعدها الاحتيال على اصدقاء الضحية وطلب المال منهم بحجة المساعدة والظروف الطارئة.

ثانيا: اختراق صفحات الفيس بوك ويتم استخدامها لأغراض شخصية وقد تحتوي المسجات على معلومات سرية كتفاصيل بطاقة الحساب واختراق صفحات الفيس كمن يدخل بيت ويسرق ما يجد في داخله.

ثانيا: اختراق صفحات الإيميل واستخدام خصوصيتك السرية وجميع المراسلات لاغراض الشخصية تهدف بالنهاية الى جني المال باكثر من طريقة .

ثالثا: اثناء استعمالك للإيميل او صفحة الفيس او اي موقع يتم الخروج من صفحتك فجاءة ويطلب منك اعادة كتابة إسم المستخدم وكلمة السر فعليك الخروج نهائيا من المتصفح واعادة تشغيل الجهاز من جديد .

* انشاء علاقة صداقة مع اشخاص مجهولين الهوية فمواقع التواصل الإجتماعي هدفها التعرف على الآخرين لكن الحذر عن الافصاح عن معلوماتك الشخصية او معلومات عن العائلة او اي خصوصية اثناء بناء العلاقة مع ألاخرين.

*اثناء التصفح تظهر عندك صفحات فجاءة ومكتوب عليها مبروك لقد تم ربح هاتف او ما شابه ويجب الضغط على التسجيل من اجل الحصول على ما ربحت هذه الصفحات مضمونها فيروسات تدمر الجهاز وعند الضغط على الزر بالصفحة التي ظهرت فجاءة يتم الدخول على جهازك واخذ جميع البيانات وانت لا تدري فالخروج نهائيا من الصفحة وعدم اتخاذ اي إجراء من فتح الرابط او الظغط على اي زر بالصفحة تجنبا لأي اختراق.

*عند الشراء على الإنترنت واستخدام بطاقات الائتمان لإتمام عملية الدفع فيجب التأكد بأن الموقع صحيح موثوق فيه وآمن بوجود إشارة للقفل الاخضر بجانب اسم الموقع في اعلى المتصفح وعدم دخول صفحات عليها قفل احمر فمؤشر القفل الاحمر يعني ان موقع غير آمن.

*عند تلقي مكالمات من اشخاص يدعون انهم من البنك من اجل تحديث بيانات عليك التأكد منهم باكثر من طريقة منها التأكد من الرقم او انك تطلب اعادة الاتصال بالبنك مباشرة وطلب الموظف من اجل حماية بيانات الحساب وعدم اختراق الحساب.

الوقاية منها يكون بعدة طرق منها :

*الكلمة السرية لأي صفحة سواء الفيس بوك او الإيميل يجب ان تكون معقدة وصعب اختراقها وتحتوي على رموز واحرف كبيرة وصغيرة وارقام  لا تقل عن عشر خانات مثل:(/A٩٦٧asQ89//).

* عدم حفظ معلومات البطاقات الائتماتية على مسجات الفيس او داخل الإيميل الشخصي

* تغيير كلمة السر والخروج من جميع الأجهزة المتصلة باستمرار وان لا تكون كلمة السر لفترة طويلة

* عند فتح الإيميل او صفحة الفيس من اي  موبايل او جهاز كمبيوتر آخر غير اجهزتك الافضل استخدام المتحرك الخفي الذي لا يحفظ اي نوع بيانات عن طريق ضغط ( Ctrl+Shift+N).

* عدم قبول طلبات صداقة لأشخاص مجهولين وصفحاتهم حديثة الإنشاء وعمل بلوك لهم مباشرة.

*عدم الاستجابة او فتح اتصال أو تبادل رسائل مع يبعث ايميلات الوهمية التي تكون على موجودة على الرسائل غير المرغوب فيها  (Email spam,junk email)  والاخص التي يكون مضمونها انك ربحت مبلغ من المال وعليك بعث كافة معلوماتك الشخصية لإتمام عملية تحويل المال.

*عدم فتح روابط وهمية ودعائية كروابط تفيد انك ربحت هاتف ايفون او روابط الدخول على القرعة (Green card) او روابط قرعة تسجيل الحج ....الخ

*عدم تضمين صفحات الفيس على معلومات هامة وخاصة وتنزيل الصور لجميع تنقلاتك او تفاصيل حياتك اول بأول تجنب لاي جريمة كالسرقة وغيرها.

فعلينا الحرص واخذ الحيطة والحذر  وعدم تخزين معلومات سرية في اجهزتنا الخاصة وخاصة الصور الخاصة فالصور يتم استخدامهم لابتزاز فوجب الحذر  او استخدام اجهزة اخرى لفتح الحسابات او او اعطاء اي خصوصية مهما كانت صغيرة .

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner