الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

التعلم المدرسي عبر إدراك بات متاحا

التعلم المدرسي عبر إدراك بات متاحا
من أحد دروس المثلثات في المنهاج الإلكتروني

خبرني – حلا أبو تايه

بات التعلّم المدرسي من خلال منصة إدراك التعليمية متاحا في مرحلته الأولى التي شملت الرياضيات للصفين السابع والتاسع، فيما يتوقع أن تشمل مساقات أخرى لمختلف الصفوف في المستقبل القريب.

ففي منحة قدرها ثلاثة ملايين دولار من جوجل دوت أورغ، أطلق فريق العمل منصة إدراك للتعليم المدرسي محتوى الرياضيات للصفين السابع والتاسع، بمجموع 1200 دقيقة فيديو تعليمية، عبر منصة إدراك (www.edraak.org)، في خطوة تمهد للانتقال لصفوف ومواد أخرى تدريجيا لإدخال المناهج الدراسية إلكترونيا وموارد التعلم لجميع المواضيع الرئيسية والصفوف الأخرى بحلول عام 2020.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

أما إدراك للتعلم المدرسي فهي منصة إلكترونية تعليمية مجانية توفر موارد تعليمية مفتوحة المصادر باللغة العربية ​مخصصة لطلبة المدارس والمعلمين في المنطقة العربية، حيث أنشئت بالتعاون مع  Google.org بهدف الجمع ما بين مكوّنين رئيسيّين وهما التّكنولوجيا والمحتوى التّعليميّ من خلال برنامج (K-12)  الذي يوفر مواد تعليمية مجانية عالية الجودة باللغة العربية تحاكي المناهج المدرسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر في الوطن العربي.

وتوفر المنصة خصائص مميزة تساعد الطلبة على الحصول على تجربة تعلّمية متميزة تمكنهم من البحث عن المفاهيم الواجب تعلمها في المدرسة ودراسة المناهج المدرسية​ بشكل متسلسل وجودة عالية.

وإلى جانب ترتيب منهاج الرياضيات حسب الصفين السابع والتاسع، توفر المنصة الرياضيات حسب المحور، مثل الأعداد والعمليات، والجبر والأنماط، والهندسة والقياس، والمثلثات، والإحصاء والاحتمالات، والمساحات والحجوم.

وبالنسبة للمعلمين، تم تطوير موارد تعليمية عالية الجودة باللغة العربية بالاضافة الى ابتكار تقنيّاتٍ واستراتيجيّاتٍ تمكّنهم من تزويد طلبتهم بتجربة دراسية ممتعةً تسخر التكنولوجيا وأدوات التواصل البصري الحديثة بالإضافة الى استراتيجيات الألعاب التحفيزية من أجل ايصال المفاهيم المختلفة للطلاب وترسيخها لديهم .

ومن المتوقع أن تنشر "ادراك" المناهج الإلكترونية وموارد التعلّم للرياضيات لبقية الصفوف (بعد الرياضيات للصفين السابع والتاسع) على مرحلتين بحلول نهاية العام 2018، حيث سيتم كذلك تغطية مواضيع رئيسة أخرى تدريجياً بحلول عام 2020، كما ستوفر أيضاً أدوات ومصادر تعليمية للآباء والمعلمين لتمكينهم من توجيه الرحلة التعليمية لأطفالهم.

كما تُوفر المواد التعليمية بشكلٍ متسلسل بحسب الصف، بما يمكن الطلاب البحث عن مفاهيم معينة دون الحاجة للتسجيل في برنامج مُعدّ مُسبقاً.

ويتكون محتوى المنصة موارد تعليمية مفتوحة مجاناً بالعربية، تشمل محاضرات فيديو وأسئلة وتمارين تفاعلية وتعليما استدراكيا، حيث يتم تطويرها باستخدام منهجيات بيداغوجية تعتمد على ترسيخ المفاهيم لتمكين المعلمين من الاستفادة من المحتوى بطريقة مدمجة.

وتعزز "إِدْراك" الاستخدام المدروس للتكنولوجيا وتسخّر إمكانات الموارد التعليمية المفتوحة، وذلك بتقديمها أداةً تعليمية مَرِنة للمتعلمين في سنّ المدرسة والمعنيين بالتمكين التعليمي ليتمكن الجيل القادم من امتلاك المعرفة اللازمة لدعم وبناء عصر جديد من التنمية الاقتصادية والاجتماعية

Khaberni Banner
Khaberni Banner