Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

التسمم الغذائي: أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

التسمم الغذائي: أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه
أرشيفية

خبرني - التسمم الغذائي من أكثر المشكلات التي تواجهنا اليوم، خاصة الأطفال والشباب التي تتناول الكثير من الطعام خارج المنزل، ولكن من منا لا يتعرض لأسباب تجعله يتناول الطعام في المطاعم خارج المنزل، واحياناً يأتي التسمم الغذائي من داخل المنزل بتناول الطعام الفاسد، بضع ساعات كانت كفيلة بتغيير الموازين، والشعور بالغثيان، مسبوقاً والتعرق، وإنخفاض ضغط الدم.

لذلك يمكننا القول  أن ما حدث هو نتيجة الإصابة بالتسمم الغذائي الذي تبع تناول بعض الأطعمة الفاسدة؟ يمكن أن يأتي التسمم بسبب عدم تحمل بعض الأطعمة والشعور بالحساسية تجاه أصناف معينة.

ما هي اسباب التسمم الغذائي ؟

يحدث احيانًا تلوث الطعام في العديد من المراحل التي يمر بها مثل الزراعة والحصاد او التصنيع والتغليف او من خلال التخزين بشكل خاطئ او الشحن عبر وسائل غير مجهزة بالشكل الكافي او من خلال التحضير، وفي أغلب الأحيان يكون السبب هو التلوث العرضي، وهو نقل الكائنات الحية الضارة من سطح إلى آخر، ذلك أمر مثير للقلق ولكن على الأغلب يكون السبب هو نقل الكائنات الحية الضارة من سطح إلى آخر، او طرق التحضير الخاطئة.

تناول الأغذية السامة

تحتوي بعض الأغذية على البكتيريا بطريقة معينة بعد أن تلوثت به وتكاثرت به وجعلت الغذاء سام واصبح ضار لأي شخص يتناوله.

التسمم بسبب الأمراض

تناول الاغذية والاطعمة بسبب طعام به لحوم او طيور فاسدة، غالباً ما ينتقل المرض إلى الطيور والحيوانات قبل أن يتم وضعها كطعام.

الاطعمة الملوثة التي تسبب في التسبب الغذائي، كما تتسبب في تناقل امراض اخرى:

بكتيريا العطيفة

تأتي هذه البكتريا تقوم بتسميم اللحوم والدواجن، ويحدث ذلك التلوث أثناء عملية التصنيع إذا اتصل براز الحيوان بأسطح اللحم او ما شابه ذلك، وتشمل المصادر الأخرى للتلوث الحليب غير المبستر والمياه الملوثة وتظهر أعراضها على المريض خلال يومين إلى 5 أيام.

المطثية الوشيقية

تصيب الأطعمة المعلبة التي يتم تخزينها داخل المنازل، المعلبات ذات الحموضة المنخفضة والأطعمة التجارية المعلبة بطريقة غير سليمة، خاصة الاسماك المدخنة والاطعمة التي يتم شراؤها من الخارج لوجود مواد حافظة داخل الأطعمة، مع الأطعمة التي تحفظ درجات الحرارة، وتظهر أعراضها على المريض من 12 إلى 72 ساعات.

الإشريكية القولونية

تأتي على لحوم البقر التي تلويثها بالبراز وذلك أثناء ذبحها، تنتشر هذه البكتيريا بشكل رئيسي في اللحم المفروم غير المطهو جيدًا، وهناك مصادر أخرى تشمل الحليب غير المبستر وعصير التفاح و براعم البرسيم والمياه الملوثة، وتظهر أعراضها من يوم إلى 8 أيام.

التهاب الكبد A

يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة، وتظهر على المريض أعراضه خلال 28 يومًا.

بكتيريا ليستيريا

يأتي من خلال الهوت دوغ و لحوم اللانشون والحليب الذي تم بسترته بشكل خاطئ، والجبن والمنتجات النيئة غير المغسولة، قد تنتشر البكتريا عن طريق التربة والمياه الملوثة، وتظهر أعراضه خلال وقت صغير جداً من 9 إلى 48 ساعات.

بكتيريا السالمونيلا

تاتي إلى اللحوم النيئة أو الملوثة أو الدواجن أو الألبان أو صفار البيض، وتاتي هذه البكتريا في حالة عدم طهي الطعام بشكل جيد وكافي، وتظهر الأعراض خلال يوم إلى 3 أيام.

 

كيف اعرف ان عندي تسمم غذائي ؟

كثيراً من الاحيان لا يمكن التفرقة بين التسمم الغذائي وبين اصابة المعدة وغيرها الكثير من الأمراض التي لها نفس الأعراض والتأثير، الأطباء يحاولون جاهدين معرفة الفرق بين التسمم وبين الامراض الاخرى، من خلال الفحوصات والاشعة التي يتم اجرائها قبل اي شئ، مع معرفة المسبب الأول للإصابة.

الشعور بعد الراحة في المعدة سيكون من التخمين الجيد بأن الافتراض وأنهم مصابون تلوث جرثومي ناتج عن تناول الاطعمة الملوثة، ولكن إذا مرض فجأة كل الأشخاص الذين تناولوا الطعام من نفس المكان، فإن هذا يدل على حدوث التسمم الغذائي، ولذلك يلجأ الطبيب إلى العديد من الاعراض ابرزها:

الغثيان.

القيء.

إسهال ذو طابع مائي أو دموي.

آلام البطن والتشنجات.

الحمى.

 

ولكن متى يمكن معرفة إن المرض خطير أو أن التسمم قد وصل إلى الجسم فعلياً، متى تفكر في زيارة الطبيب؟

تكرار نوبات القيء وعدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل.

القيء الدموي أو البراز.

الإسهال لفترة زمنية أكثر من ثلاثة أيام.

ألم شديد أو تشنجات شديدة في عضلات البطن.

علامات الجفاف أو أعراضه، العطش المفرط أو جفاف الفم أو قلة التبول.

اعراض عصبية تبدأ في الظهور مثل عدم الرؤية بشكل جيد أو ضعف العضلات.

 

ما هي أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال ؟

الكثير من الأطفال هم من يتعرضون لحالات التسمم الغذائي، وذلك بسبب ضعف المناعة وتناول الأطفال الوجبات الجاهزة سواء المعلبات والأطعمة المغلفة والحلويات، التسمم هو دخول أي مادة ضارة للجسم قد يكون ذلك نتيجة تناول وجبات فاسدة أو ابتلاع ادوية خاطئة او التعرض لاستنشاق مواد كيميائية ضارة لم يتمكن الجسم من مقاومتها.

أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال كثيرة وسوف نقوم بتوضيح أبرز الأعراض:

ألم شديد وتشنجات في البطن.

التنفس بصعوبة بالغة.

ارتفاع مفاجئ وشديد في درجة الحرارة بالجسم.

الغثيان والقيء.

اسهال في البراز مع خروج دماء أثناء الاستخراج.

الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

صداع وألم شديد فى الراس.

أسباب التسمم الغذائي المباشر عند الأطفال؟

كما قلنا أن الأطفال هم الاكثر عرضة للتسمم الغذائي، بسبب ضعف المناعة واشياء اخرى سوف نقوم بذكر أبرز أسباب التسمم الغذائي عند الأطفال:

 

تناول الشراب الملوث.

تناول أطعمة فاسدة ومنتهية الصلاحية.

تناول وجبات جاهزة ملوثة من مطاعم غير معروفة.

تناول اللحوم الغير مطبوخة بشكل جيد.

الأطعمة المعلبة والطعام المليء بالمواد الحافظة والحلويات.

عدم غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد، يسبب التسمم الغذائى.

 

ما هي أعراض التسمم الغذائي عند الحامل ؟

الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل يكون أضعف بكثير من غيرها، وتتعرض السيدات في تلك المرحلة "الحمل" للعديد من الأمراض ومنها التسمم الغذائي، في حال تناول وجبة ملوثة تحتوي على طفيليات أو فيروسات أو بعض المواد الكيمائية، وتبدأ الاعراض بالظهور بعد فترة ليست كبيرة حوالي ثلاث ايام تكون كافية لظهور التسمم الغذائي في الجسم ولا تختلف أعراض التسمم عند الحامل عن باقي الأشخاص حيث تبدأ الأعراض على النحو التالي:

 

آلام في المعدة.

قيء مستمر ولا يتوقف.

الشعور بالغثيان.

دم أو صديد في البول.

براز أسود اللون، اسود داكن.

طرق الوقاية لتجنب الإصابة بتسمم الطعام في المنزل.

تتعدد طرق الوقاية حتى لا يتعرض الأشخاص للتسمم و ليتجنب الاطفال والكبار الاصابة بالتسمم الغذائي، سوف نقوم بعرض أبرز طرق الوقاية:

 

اغسل يديك وأدوات المطبخ

يجب غسل الأيدي وأدوات المطبخ بشكل جيد ومستمر، غسل اليدين جيدا باستخدام الماء الدافئ والصابون قبل وبعد التعامل مع الطعام حتى يتم قتل البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي.

فصل الأطعمة النيئة عن الطعام الجاهز للتحضير

يجب علينا فصل الأطعمة عن بعضها خاصة عند التسوق وإعداد الطعام أو تخزينه، ضع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات النيئة بعيدة عن الأطعمة الأخرى، لأن ذلك يمنع حدوث التلوث التبادلي.

طهو الطعام في درجات حرارة آمنة

تعد الطريقة الأفضل لمعرفة إذا ما كان يتم طهي الأطعمة في درجات حرارة آمنة استخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام، وذلك لقتل البكتريا والتاكد من صحة الاطعمة جيداً.

تبريد أو تجميد الأطعمة القابلة للتلف بشكل مستمر

يجب تبريد الأطعمة عند شرائها حتى لا تتعرض للافساد، في غضون ساعتين من شرائها أو تجهيزها، إذا كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 32.2 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت)، فاحرص على تبريد الأطعمة القابلة للتلف في غضون ساعة واحدة.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner