الرئيسية/قضايــا
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

البعبع الكرتوني من جديد

البعبع الكرتوني من جديد

 

 

يوم حزين مر على الأردنيين كان بطعم الدم  ، وبطعم الخسة والجبن مرة أخرى، اربعة شهداء اليوم  ارتقوا إلى عليين والتحقوا بركب شهداء الوطن في جنة عرضها السموات والأرض، قتلوا ظلما وغدرا قتلتهم اخس الأيادي ،  وسمعنا أن بعبع داعش من جديد

داعش البعبع الكرتوني  ظهر من جديد ، بعد أن ترسخت قناعاتنا به بأنه بات بعبع الحكومات  التي بينها  وبين شعوبها قطيعة والدول  التي تعاني من الفقر المادي والفكري والثقافي .

داعش بعبع ليس بامتلاكها المال أو الرجال أو القدرة على الموت " حب الموت" ولا القدرة على إرهاب الناس بل خطر هذا التنظيم يكمن في وجود بيئة حاضنة لها ترعاها وتمدها بالعزم أو على الاقل بالقدرة على البقاء .

مرة أهرى نؤكد أن داعش عبارة عن فكر قتل وتدمير وارهاب واحتكام للدم والدمار ،  والحل بمعالجة المستنقعات التي ممكن أن تنشأ بها طحالب داعش وليس تركها للبحث عن أعضاء هذا التنظيم والوقوف عن الاسباب التي تنمي الفكر المتطرف  لدى من ينخرط في مستنقعها .

داعش ببساطة مقتلها البيئة الحاضنة وليس هزيمتها عسكريا لانها ليست دولة بل تنظيم يتحرك ككثبان الرمال المتحركة .

 

ماهو المطلوب إذا ؟

المطلوب تحصين الجبهة الداخلية بمكافحة الفساد فكل من الارهاب والفساد سيان جهان لعملة واحدة ،والمطلوب  نشر ثقافة التسامح والاختلاف وقبول الاخر ، وترسيخ منهج الوسطية وسماحة الاسلام والشفافية وليس تكميم الافواه بقدر ماهو جعلها تتحدث ضمن المعقول والمقبول .

أرى ويتفق معي الكثيرين أنه من الصعوبة بمكان محاربة فكر متطرف بسلاح اكثر تطرفا ، ومن المستحيل محاربة الجهل والتخلف بمزيد من الجهل والتخلف،  فالوعي صمام أمان المجتمعات في محاربة اي فكر متطرف .

Khaberni Banner
Khaberni Banner