Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

البطاطا المقلية.. أضرار خطيرة على صحة الإنسان

البطاطا المقلية.. أضرار خطيرة على صحة الإنسان

يحرص الكثيرون على تناول البطاطا المقلية وخاصة الأطفال، رغم أنها تعد من أحد المخاطر على الصحة بشكل كبير.

وأكدت دراسات عديدة، أن البطاطا المقلية قد تتسبب في الإضرار بالصحة، مما يعرض الجسم للسمنة والأمراض القلبية وغيرها من الأمراض، بحسب موقع (العين).

 وفيما يلي أبرز أضرار البطاطا المقلية: 

ارتفاع ضغط الدم

البطاطا المقلية لها دور في التسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة، وهذا لكثرة مادة النشا والملح الذي يوجد بالبطاطا، والتي تزيد من معدل ضغط الدم، فضلا على وجود الزيوت المهدرجة الضارة بمعدلات ضغط الدم.

التسبب في السمنة

تناول البطاطا المقلية بشكل مستمر يؤدي إلى السمنة حيث أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث أكدت الأبحاث أن تناول 200 جرام من البطاطا المقلية يمد الجسم بحوالي 610 من السعرات الحرارية مما يتسبب في حدوث السمنة وخاصة لدى الأطفال، فضلا على أنها تحتوي على مادة الأكريلاميد التي تتكون نتيجة القلي والتي قد تصيب الأطفال بالضعف في المناعة مما يتسبب في الأمراض المختلفة.

الإضرار بصحة القلب

عليك بالتقليل من تناول البطاطا المقلية التي قد تتسبب في حدث الكثير من المخاطر على صحة القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات والتي لها دور في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة ترسيب الدهون على القلب مما يزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين والجلطات القلبية.

زيادة السكر بالدم

البطاطا المقلية تساعد على تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات بالدم مما يؤدي إلى ارتفاع السكر، ولهذا ينصح الأطباء بعدم تناول البطاطا المقلية لمرضى السكري منعا لحدوث مضاعفات ومنها غيبوبة السكر.

التأثير على الكبد

تناول البطاطا المقلية قد يعرض الكبد إلى مشكلات مختلفة ومنها حدوث تغييرات في أنزيمات الكبد، كما أنه يصيب الكلى بالفشل الكلوي فضلا على الإصابة بأمراض الأمعاء وحدوث الإرتجاع المريئي، وهذا نتيجة إحتواء البطاطا المقلية على كمية كبيرة من الزيت.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner