Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الاردن يشارك في منتدى مجالات 2019 في بروكسيل

الاردن يشارك في منتدى مجالات 2019 في بروكسيل

خبرني  - شارك الاردن في منتدى مجالات 2019 ، الذي عقد في العاصمة البلجيكية – بروكسيل يومي 2-3 ديسمبر الجاري ، لمناقشة الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للمنطقة مع ممثليين عن المفوضية الاوروبية ، الى جانب حوالي 150 ممثلا عن منظمات المجتمع المدني من الضفة الجنوبية للمتوسط .

 يهدف منتدى مجالات، المدعوم من المفوضية الاوروبية الى ارساء حوار منظم بين الاتحاد الأوروبي و المجتمع المدني من ضفتي المتوسط. تغطي سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه جواره الجنوبي عشر دول شريكة  هي الجزائر ، مصر ، إسرائيل ، الأردن ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، فلسطين ، سوريا و تونس. وفي هذا السياق، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تشجيع الإصلاحات السياسية والاقتصادية ودعم المجتمع المدني في المنطقة.

 

وناقش المنتدون مجريات الاحداث بعد مرور تسع سنوات على الربيع العربي، حيث تواصل حكومات المنطقة الأورومتوسطية تبني سياسات قمعية تهدف إلى إسكات الأصوات الناقدة من المجتمع المدني ، حيث يمثل هذا المنتدى فرصة فريدة من نوعها لإقامة حوار مباشر مع ممثلي الاتحاد الأوروبي من أجل زيادة وتعزيز التعاون بين هذه الاطراف الفاعلة ، خاصة في ظل التطورات السياسية الحالية وردود فعل المجتمع المدني العفوية في العديد من دول جنوب البحر المتوسط ، حيث أصبح الدعم السياسي والعملي المقدم من الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني أكثر أهمية من أي وقت مضى خاصة اثناء تقييم تأثير أطر التعاون الخاصة بالاتحاد على الفضاء المدني وحرية التعبير والتنقل. و في هذا السياق، فإن منتدى مجالات ليس مجرد منصة للحوار فقذ ، بل يهدف ايضا إلى أن يصبح وسيلة تمكن للمجتمع المدني من التأثير على عملية صنع القرار على مستوى الاتحاد الاوروبي خاصة فيما يتعلق بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

Khaberni Banner
Khaberni Banner