الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner

الاحتلال اعتقل مليون فلسطيني منذ 1967

الاحتلال اعتقل مليون فلسطيني منذ 1967

خبرني - دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني والهيئة العليا لشؤون الأسرى اليوم الأحد، الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده إلى المشاركة الفاعلة في الفعاليات المقرّرة ليوم الأسير الفلسطيني الموافق السابع عشر من نيسان من كل عام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، ورئيس نادي الأسير قدوره فارس، ورئيس الهيئة العليا لمتابعة الأسرى أمين شومان في قاعة المؤتمرات الحكومية في رام الله لإطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني للعام 2019.

وقدّم المؤتمرون، عرضاً حول آخر التطورات والأوضاع الصعبة التي تمرّ بها الحركة الأسيرة.

ووفقا للارقام والاحصائيات التي نشرتها وزارة الاسرى ونادي الاسير فإن اكثر من مليون فلسطيني/ة مرّوا بتجربة الاعتقال منذ العام 1967، بينما يقبع داخل سجون الاحتلال (5700) أسير وأسيرة، بينهم: - (250) طفلاً.

- (36) طفلاً مقدسياً قيد الحبس المنزلي و(5) قاصرين محتجزين بما تسمى مراكز الإيواء

- (47) أسيرة

- (6) نواب.

- (500) معتقل إداري.

- (700) أسير مريض بينهم 30 حالة مصابة بالسرطان.

- (56) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة بشكل متواصل.

- (26) أسيراً (قدامى الأسرى)، معتقلون منذ ما قبل اتفاقية أوسلو، أقدمهم الأسيرين كريم يونس وماهر يونس المعتقلان منذ 37 عاماً.

- (570) أسيراً محكومون بالسّجن المؤبد لمرة واحدة أو عدة مرات.

واكد بيان الوزارة ان اكثر من (218) شهيداً من الحركة الأسيرة ارتقوا منذ العام 1967، بينهم: (73) شهيداً ارتقوا بسبب التعذيب، و(63) شهيداً ارتقوا بسبب الإهمال الطبي، (7) أسرى استشهدوا بسبب القمع وإطلاق النار المباشر عليهم من قبل الجنود والحراس، (78) أسيراً استشهدوا نتيجة القتل العمد والتصفية المباشرة والإعدام الميداني بعد الاعتقال مباشرة.

واشار البيان الى ان سلطات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام 2019، وحتّى نهاية شهر مارس/ آذار نحو (1600) مواطن، غالبيتهم من محافظة القدس، بينهم نحو (230) طفلاً، و(40) امرأة.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner