Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الأمريكيون ينفقون أموالهم للسفر من أجل الـ بلاك فرايدي

 الأمريكيون ينفقون أموالهم للسفر من أجل الـ بلاك فرايدي

خبرني - تهافت الأمريكيون عبر الإنترنت على الاستفادة من عروض الشراء المغرية التي وفّرها لهم يوم التنزيلات "بلاك فرايدي"، فأنفقوا قسماً من الأموال التي ادّخروها منذ الربيع بفعل استحالة السفر أو الخروج من منازلهم بسبب جائحة كوفيد-19.

وكشف إحصاء أجرته شركة المعلوماتية "أدوبي ديجيتال إنسايتس" أن المستهلكين الأمريكيين أنفقوا الجمعة ما لا يقل عن 6,2 ملايين دولار في الدقيقة على الإنترنت، اي أن إجمالي ما أنفقوه خلال هذا اليوم بلغ 4.5 مليارات دولار.

 

رقم قياسي جديد

وبهذا الرقم المذهل، يتوقع أن يكون "بلاك فرايدي" هذه السنة حقق رقماً قياسياً جديداً، إذ يرجّح أن تكون نسبة الزيادة في الإنفاق عن العام الفائت بلغت ما بين 20 و29%. ومع ذلك، فإن هذا الرقم يندرج ضمن النطاق المنخفض للتوقعات التي تم الإعلان عنها صباح الجمعة.

 

فالخوف من الإصابة بفيروس كورونا، جعل عدداً كبيراً من الزبائن يلجأون إلى الإنترنت للإفادة من التنزيلات. وغابت المشاهد المألوفة في هذا اليوم لحشود تنتظر فتح المتاجر أبوابها في الصباح الباكر، واقتصر الأمر على بضعة طوابير متناثرة التزاماً بإرشادات التباعد الاجتماعي، فيما شوهدت صفوف طويلة من السيارات التي جاء سائقوها لتسلّم ما اشتروه عبر الإنترنت.

 

وكان الأمريكيون أصلاً اغتنموا في اليوم السابق فرصة عطلة عيد الشكر، في غياب مآدب الغداء العائلية التقليدية، فانكبوا على تصفّح الإنترنت بواسطة هواتفهم الذكية، وأنفقوا من خلال الشبكة أكثر من خمسة مليارات دولار، وهو رقم قياسي لهذا اليوم، نصفها تقريباً من هواتف ذكية، وهو ما يشكّل رقماً قياسياً آخر، وفقاً لشركة "أدوبي".

 

فرصة للمطالبة بحقوق العمال

وواجهت شركة أمازون، التي تُعتَبَر عملاق التسوق عبر الإنترنت، حركة احتجاج في عدد من الدول بينها الولايات المتحدة، إذ حاولت بعض المنظمات استغلال فرصة "بلاك فرايدي" للمطالبة بتحسين الأجور وتعزيز حماية الموظفين في مواجهة كوفيد- 19.

 

وإذا كان هذا اليوم استثنائياً لتجار التجزئة عبر الإنترنت، فإن الاستفادة كانت أقل بكثير للمتاجر التي لا تزال أصلاً تعاني منذ بداية الجائحة.

 

ويمثل "بلاك فرايدي" بالنسبة إلى الأمريكيين نقطة الانطلاق للتسوق في موسم عيد الميلاد، وهو يوم مهم جداً للتجّار في الولايات المتحدة، إن لم يكن أهم أيام العام. لكنّه هذه السنة ليس سوى واحد من أيام التنزيلات الكثيرة.

Khaberni Banner Khaberni Banner