Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردن يعرض تحدياته المائية على الناتو

الأردن يعرض تحدياته المائية على الناتو
تعبيرية

خبرني - استقبل  المهندس رائد ابو السعود  وزير المياه والري  وفد  برلماني رفيع المستوى من حلف الناتو  يمثل اعضاء المجموعة الخاصة للبحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط بحضور أمين عام وزارة المياه والري م. علي صبح  وأمين عام سلطة وادي الاردن م. علي الكوز والمستشارة القانونية جانسيت حؤبش  والمساعد لشؤون الاعلام والاتصال عمرسلامة وعدد من مسؤولي قطاع المياه.

وجرى خلال اللقاء  عرض الظروف المائية التي يعيشها المواطن الاردني وابرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في الاردني مما جعلته ضمن افقر الدول عالميا بالمياه بسبب الصراعات الأقليمية المحيطة وما حملته من اعباء على المملكة خلال السنوات الماضية واخرها ازمة اللجوء السوري اضافة الى تزايد تأثير التغييرات المناخية  .

 وعبر ابو السعود  عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية  للدعم الكبير الذي تقدمه الدول الصديقة وعلى رأسها دول حلف الناتو والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول المانحة والصديقة كشركاء فاعلين لدعم قطاع المياه لمواجهة الظروف الاستثنائية والطارئة التي تواجهها المملكة خاصة في قطاع المياه بسبب العجز الكبير الذي خلفته موجات اللجوء السوري وتبعات ذلك على الامن المائي الوطني  .

 واوضح المهندس ابو السعود ان الوزارة استنفذت تقريبا تطوير جميع المصادر المائية الداخلية المتاحة لتأمين كميات اضافية لغايات الشرب متطلعا الى مزيد من الدعم لتمكين الاردن من المضي قدما في تنفيذ مشاريع مائية خاصة التي تكفل تامين مصادر مائية متجددة ودائمة  تمكن ادارة قطاع المياه من التخفيف من حدة الاوضاع التي يعانيها المواطنين الاردنيين بعد وصول الطلب على المياه الى مستويات قياسية  .

 واضاف ان النمو السكاني المتزايد نتجية موجات اللاجئين واخرها اللجوء السوري رفعت حجم الطلب على موارد المياه الى مستويات وصلت الى نحو (40% ) في بعض المناطق اضافة  للضغوطات على كافة البنى التحتية في المملكة  مما اضطر قطاع المياه الى اجتراح معادلة التزويد لمرة واحدة اسبوعيا ولمدة لاتزيد على (8) ساعات للمواطنين وادارة الموارد المائية بطريقة كفؤة مع التوسع في استخدام المصادر غير التقليدية مثل المياه المعالجة والبحث عن المياه العميقة.

واجاب الوزير على استفسار الوفد حول اخر ما وصل اليه المشروع الاستراتيجي (ناقل البحرين ) مؤكدا ان الاردن يسعى جاهدا لتنفيذ هذا المشروع الحيوي للمنطقة وقام بكافة الاجراءات المطلوبة ومازال ينتظر افاق السير به للتنفيذ وكشف ان الوزارة بصدد السير قدما وطرح مشروعها الوطني الاردني ( الناقل الوطني ) كخيار اردني لتأمين مصادر متجددة للمياه من معالجة مياه البحر الاحمر وتنفيذ منظومة ناقل وطني اردني قبل نهاية العام الحالي لتامين الاحتياجات المتزايدة يوما بعد يوم لكافة الاستخدامات.

Khaberni Banner
Khaberni Banner