الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردن يتجه لاعتماد إجازة الأبوة

الأردن يتجه لاعتماد إجازة الأبوة
تعبيرية

خبرني - معاذ حميده

أقرت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس النواب، الثلاثاء، مقترحا على قانون العمل، يوجب على مؤسسات القطاع الخاص، منح إجازة أبوة للعاملين، حسب مقرر اللجنة، خالد رمضان.

وقال رمضان لـ"خبرني"، إن اللجنة أقرت 3 مقترحات، تقدمت بها سابقا هيئات عمالية، ومؤسسات مجتمع مدني، منها إضافة مادة توجب إجازة الأبوة، على القطاع الخاص.

وأوضح أن إجازة الأبو ستمتد إلى يومين، في حال رُزقت العائلة بمولود جديد.

وبيّن أن اللجنة، ستصوغ نص المادة لاحقا، لتوضيع الحالات التي تجب فيها إجازة الأبوة.

وأقرت اللجنة، مقترحين يرفع أحدهما مدة الإجازات السنوية، ويوجب الآخر وجود حضانات في أماكن العمل، دون اشتراط عدد العمال، الذي ينص عليه القانون الحالي.

وكانت الحكومة، أجرت، في عام 2014، تعديلا على نظام الخدمة المدنية، يوجب منح إجازة أبوة للعاملين في القطاع العام.

وبدأت لجنة "العمل" النيابية، في وقت سابق، بمناقشة 39 مادة مفتوحة للتعديل، من قانون العمل، بمشاورة جهات حكومية وعمالية وحقوقية.

وتحتاج هذه المقترحات، إلى السير بإجراءاتها الدستورية، حتى إقرارها.

ويزيد من أهمية إجازة الأبوة، إتاحة الفرصة للأب، لتولي الإجراءات التي تتبع الولادة، من تسجيل للمولود وإجراءات أخرى، وفقا لمدير المرصد العمالي الأردني، أحمد عوض.

وذكر عوض لـ"خبرني"، أن إقرار اللجنة للمقترح، أمر مميز، ويوحد التشريعات الأردنية، بعد إقرارها في نظام الخدمة المدنية سابقا.

وطالب بتحمل مؤسسة الضمان الاجتماعي، تكاليف الإجازة، على غرار إجازة الأمومة التي تمتد إلى 70 يوما.

وأعرب عوض، عن أمله بإجراء تعديلات على قانون الضمان الاجتماعي، بحيث تتحمل المؤسسة تكاليف إجازة الأبوة، كجزء من الحماية المجتمعية.

Khaberni Banner
Khaberni Banner