Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردن: ميث Breaking Bad ثمنه يساعد بعدم انتشاره

الأردن: ميث Breaking Bad ثمنه يساعد بعدم انتشاره
براين كرانستون بطل فيلم Breaking Bad

خبرني -  محمد الطراونة

يُعرف صنف المخدرات الشهير "الميثامفيتامين" في المسلسل الأميركي (Breaking Bad) بالوطن العربي باسم "الكريسال" أو "الشبوه"، وهو من المخدرات الخطيرة، ويصيب الإنسان بحالة من الهلوسة الشديدة، ويعتبر من المخدرات سريعة الإدمان، ولا يعتبر من الأصناف المتداولة بالأردن لبعد مكان تصنيعه ولسعره المرتفع.

(الشبوه، أو الكريستال ميث، أو الميثامفيتامين) جميعها أسماء لهذا المخدر الذي يتم تصنيعه عن طريق الإنسان وبتركيبات كيميائية وليست له أصول نباتية، وعرف مؤخراً بالمسلسل الأميركي الشهير (Breaking Bad)، هو مسلسل جريمة درامي أميركي من تأليف وإنتاج فينس غيليغان، ويحكي قصة والتر وايت والذي أدى شخصيته الممثل (براين كرانستون)، وهو معلم مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية، والذي يتم تشخيصه بأنه مصابٌ بمرض سرطان الرئة غير قابلٍ للعلاج في بداية المسلسل؛ فيلتفت بذلك إلى عالم الجريمة، وبالتحديد إنتاج وبيع "الميثامفيتامين"، بهدف تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله، متعاوناً مع أحد طلابه السابقين جيسي بينكمان والذي لعب دوره الممثل (آرون بول).

بدأ عرض المسلسل لأول مرةٍ في 20 كانون الثاني 2008 في الولايات المتحدة الأميركية وكندا على قناة AMC، وعُرضت الحلقة الأخيرة من المسلسل في 29 أيلول، 2013. تلقّى المسلسل إشادةً عالميةً من النقاد، ويعتبر أحد أعظم الأعمال الدرامية التلفزيونية في التاريخ بحسب بعض النقاد.

بدأ الميث يلاحظ ذكره في الأردن منذ 2018، حيث تعاملت إدارة مكافحة المخدرات مع 39 قضية متعلقة بمخدر الكريسال عام 2018 وفق مصدر لخبرني، فيما تعاملت مع 123 قضية عام 2019.

وقال مصدر لـ"خبرني" إن سعر الغرام الواحد من الميث يبلغ 100 دولار، وهو الأمر الذي يساهم ويساعد بعدم انتشاره في الأردن بسبب سعره الباهض، كما أن ابتعاد بلد المنشأ الأصلي عن الأردن يجعل تداوله صعبا.

وأكد المصدر أن الأردن يعي تماماً أن المادة قريبة من الأردن، وهناك إجراءات وقائية وأمنية للتصدي للمادة السامة.

 

* التركيبة:

يعتبر مخدر " الميثامفيتامين" جزء أصيل من عائلة الأمفيتامين وهي مواد منشطة بشكل حاد وشديدة التأثير وتسبب الجرعات العالية منه تسبب حالة من الهوس، وهو مسحوق عديم اللون وعديم الرائحة ويرجع تسميته بهذا الاسم نظرا لوجود تشابه كبير بينه وبين الكريستالات الزجاجية.

تم اعتماده من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وذلك بغرض استخدامه في علاج السمنة وفي اضطراب قصور الانتباه الذي يكون مصاحبا للنشاط المفرط الزائد لدى الأطفال.

يطلق عليه من الناحية التجارية  اسم  "ديسوكسين"، ويتم استخدامه في بعض الحالات لعلاج الاكتئاب وفي علاج نوبات النعاس لهؤلاء الذين يعانون من اضطرابات في النوم .

 

* المنشأ وأصل التسمية:

عُرف "الميثامفيتامين" لأول مرة في اليابان عام 1919، وكان الأساس من ابتكاره علاج حالات صحية مثل "النوم القهري، والإدمان على الكحول، وما يعرف باسم حمى القش"، حيث تمت تجربته على الجيش الياباني كمنشط لمساعدة طياري الحرب العالمية الثانية في التغلب على التعب والاستمرار في التركيز أثناء الرحلات الطويلة.

وأطلق سكان دول شرق آسيا عليه أسم "الشبوه" تقرباً من لغتهم حيث يعتبروا هم الأمهر في تصنيعه في هذه الفترات، وتعد شرق أسيا هي المهد الطبيعي لانتشار الكريستال ميث كمخدر يروج له ويسبب الإدمان.

 

*أعراضه:

يشير علماء متخصصون في مجال تعاطي المخدرات بصفة عامة وما تعمل عليه مادة الشبو بصفة خاصة على أن تلك المادة تتسبب في خطورة كبرى بالنسبة إلى صحة الإنسان، وذلك لأن من أهم وأول تأثير مادة الشبو على الجسم هو ما تقوم به تلك المادة من قبض الأوعية الدموية وإحداث تلف ملحوظ في خلايا الدماغ، ويؤكد الخبراء في هذا الصدد أن المتعاطي مادة الشبو قد يصل إلى الجنون وغياب العقل وذلك في مرحلة متطورة من مراحل تعاطي الشبو، ولعل الانتشار الذي يشهده وطننا العربي مادة الشبو أسباب كثيرة يكون من أهمها أن مادة الشبو تعتبر من أرخص أنواع المواد المخدرة وفى الوقت ذاته فهي تسبب شعور فوري بالتخدير أو الارتفاع عن عالم الواقع بالقفز إلى عالم الخيال و نظراً لانتشار هذه المادة في عالمنا اليوم بين شباب وبنات الجيل .

 

*مضاعفات أضرار المخدر:

    لعل من أخطر أعراض الشبو حدوث ما يسمى بنزيف الدماغ. وهو عبارة عن حدوث نزيف مفاجئ في المخ قد يؤدى بطبيعة الحال إلى الموت في الحال، غير أن تناول هذا المخدر بشكل منتظم يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة وما يسمى علمياً بالبارانويا مع الإصابة بتلف في خلايا مخ الإنسان.

    عند تعاطي جرعات متزايدة من مخدر الشبو تعمل هذه المادة المخدرة على إضعاف وظيفة الإدراك لدى الإنسان فتجعل بذلك المريض غير قادر على فهم ما يدور حوله ولا التفكير السليم لتسيير أمور حياته اليومية.

    ذلك بالإضافة إلى أنه يشعر مريض بآلام في العضلات فضلاً عن الشعور بألم في المفاصل بصفة عامة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner