الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردن ماضٍ بوقف استيراد الأبقار الحلوب

الأردن ماضٍ بوقف استيراد الأبقار الحلوب
تعبيرية

خبرني - قال وزير الزراعة ووزير البيئة إبراهيم الشحاحدة “إننا ماضون بقرار وقف استيراد الأبقار الحلوب”، مؤكدًا أنه “لن يتم فتح باب الاستيراد، إلا بعد التشاور مع العاملين في هذا القطاع”.

وأوضح، خلال لقائه أعضاء من الجمعية التعاونية لمربي الأبقار في قضاء الظليل ومنتجي الحليب الطازج أول من أمس، أن وزارة الزراعة بذلت جهودا مضنية خلال الأشهر الماضية لـ”الحد من أضرار فتح باب استيراد الأبقار، وتقليص استيراد بعض منتجات الحليب، التي أثرت على التسويق لمنتجات مربي الأبقار من ألبان وأجبان”.

وأشار الشحاحدة إلى أن “الزراعة” ستعمل على إيجاد “آلية ثابتة لتسويق الحليب تمتص الفائض من منتج الحليب، سيكون لها آثار إيجابية للعاملين في هذا القطاع، وتحافظ على استقرار أسعار الحليب”، وفقا ليومية الغد.

وأكد أن الهدف الذي نسعى إليه يتمثل بتلبية مطالب واحتياجات العاملين في قطاع تربية الثروة الحيوانية وتذليل الصعوبات التي تواجه استثماراتهم، مشيرًا في الوقت نفسه إلى ضرورة تفعيل القطاعات كافة من أجل إيجاد فرص عمل جديدة لاستيعاب القوى العاملة والتخفيف من حدة البطالة.

من جهتهم، قال مربو الأبقار، خلال اللقاء، إن هذا القطاع بدأ بالانتعاش للوصول إلى بر الأمان، نتيجة لسياسة “الزراعة” القائمة على حماية المنتج المحلي، داعين إلى أن يكون هناك تنسيق مباشر لوضع سياسة ورؤية متكاملتين لدعم القطاع خلال الفترة المقبلة

فيما عبر منتجو الحليب الطازج عن رضاهم بسبب تزايد الطلب على الحليب خلال الشهرين الماضيين، عازين ذلك إلى قرارات حاسمة أقدمت عليها “الزراعة”، بُغية تحقيق العدالة للقطاع وإنصاف منتجي الحليب الطازج.

وأشاروا إلى أن قطاع الألبان عانى منذ العام 2017، من مشاكل كبيرة في عملية تسويق الحليب ومنتجات الألبان، مشيدين في الوقت نفسه بالإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة الزراعة في تقييد دخول البضاعة المستوردة للمنتجات المحلية من الدول المجاورة، ومنع استيراد “حليب البودرة” الذي يدخل في صناعة الألبان والأجبان، وتشديد الرقابة على الغذاء بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وطالبوا بضرورة إلغاء الضريبة على مدخلات الإنتاج التي تشكل خطرًا حقيقيًا على مربي الأبقار.

إلى أن عدد مزارع الأبقار في المملكة يبلغ نحو 700 مزرعة، 60 % منها موجود في منطقة الظليل.

Khaberni Banner
Khaberni Banner