Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردن قبلة صناعة أفلام هوليوود بالشرق الأوسط

الأردن قبلة صناعة أفلام هوليوود بالشرق الأوسط

خبرني - تشتهر المملكة الأردنية بكونها قبلة أفلام هوليود بالشرق الأوسط، بفضل المناظر الصحراوية التي تعكس آرث وطبيعة المنطقة، وكذلك كوكب المريخ.

منذ عام 1962 حينما قاد الفنان العالمي بيتر أوتول جواده في صحراء وادي رم بالأردن لتصوير فيلم "لورنس العرب"، أصبحت البلاد وجهة مهمة لبيزنس تصوير الأفلام العالمية.

واستغلت الأردن التي شهدت العشرات من الأفلام العالمية المزايا الطبيعية في تطوير إمكانياتها الفنية حتى تصبح أستوديو ضخم مفتوح في الهواء الطلق.

برنامج شامل لجذب المنتجين الأجانب

قطعت الأردن في عام 2003 خطوة هامة لترسيخ مكانتها كقبلة للمنتجين الأجانب، بتأسيس الهيئة الملكية للأفلام، كجهة مخصصة لتقديم التسهيلات والمساعدات التقنية والإدارية والفنية للإنتاج السينمائي.

مناطق خلابة لتصوير أفلام هوليوود بالأردن

وأطلقت الهيئة مؤخرا برنامجا لدعم الأفلام من أجل تحفيز المنتجين الأجانب على المجيء إلى الأردن، تقدّم من خلاله تحفيزات ضريبية تعيد بموجبها ما بين 10 إلى 25% من نفقات كلفة الفيلم في المملكة، إلى المنتجين مرة أخرى.

وبحسب البرنامج، يفترض أن يكون الحد الأدنى للنفقات مليون دولار، ليستفيد المنتجون من البرنامج.

ويقول مهند البكري، مدير عام الهيئة الملكية للأفلام، لوكالة الأنباء الفرنسية إن تصاريس الأردن المتنوعة جذبت صناع السينما.

ويضيف البكري "تم تصوير أفلام في منطقة جنوب عمان على أنها اليونان، وفي صحراء وادي رم على أنه كوكب المريخ، وفي الأزرق التي تشتهر بمسطحاتها المائية على أنها شرق آسيا".

من مواقع تصوير فيلم لورنس العرب

ويوضح أن الهيئة الملكية للأفلام تقدم الكثير من الحوافز لصناع أفلام السينما بدءا من تسهيل الحصول على تأشيرات الدخول إلى المملكة، وتوفير مواقع تصوير، مروراً بالممثلين والكومبارس.

وتوفر شركات إنتاج محلية أردنية كل أنواع الدعم الفني واللوجستي والتنسيق مع الكوادر الفنية المحلية المتخصصة من مصورين ومهندسي صوت.

أفلام عالمية على أراضي الأردن
يعد فيلم "لورنس العرب" باكورة الأفلام المصورة في الأردن، ورسخ في الأذهان صور الممثل بيتر أوتول الذي جسد دور الضابط البريطاني توماس إدوار لورنس الذي ساعد العرب في حربهم لتحرير الجزيرة العربية من الحكم العثماني، وشاهد الفيلم مشاركة الممثل العالمي أنطوني كوين.

ورُشح فيلم "لورنس العرب" لـ10 جوائز أوسكار فاز بـ7 منها.

ومن أحدث أفلام هوليوود وكانت النسخة التاسعة من سلسلة "حرب النجوم" التي تم عرضها في 2019 في دور السينما الأمريكية.

كما تم تصوير مشاهد من فيلم فيلم "علاء الدين"، في الأردن أيضا في وادي رم.

صحراء الأردن التي تشبه كوكب المريخ

وعلق بطل الفيلم النجم ويل سميث قائلا "عندما هبطنا في الأردن فجأة، بدأت تتجسد فينا مشاعر الشخصيات، لمجرد أن تمشي في المكان تتأمل ما حولك، تتقمص الشخصية التي تؤديها، بالنسبة لي كان الأمر مذهلاً للغاية".

كما كان الأردن مسرحا لتصوير أفلام عدة حول حرب العراق منها "هيرت لوكر" في 2008 للمثل كاثرين بيجلو، الذي حصل على جائزتي أوسكار لأفضل فيلم وأفضل ممثل وتم تصويره في عمان ومأدبا.

وفي منطقة قريبة من البحر الميت تم تصوير مشاهد من فيلم "زيرو دارك ثيرتي" في 2012، ويتحدث عن آخر 100 ساعة في حياة زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الراحل أسامة بن لادن.

وادي رم

وفي 1996 تم تصوير مشاهد من سلسلة "ستاتريك" عام 1996 في صحراء الأردن التي تشبه كوكب المريخ.

ومن الأفلام القديمة الشهيرة التي تم تصويرها في الأردن فيلم "إنديانا جونز أند ذي لاست كروسيد" عام 1989، للفنان لهاريسون فورد وهو يمر عبر كهوف البتراء القديمة.

Khaberni Banner