الرئيسية/فيس بوك تويتر
Khaberni Banner Khaberni Banner

الأردنيون يتغزلون بوزير تركي وبخ فرنسا

الأردنيون يتغزلون بوزير تركي وبخ فرنسا
مولود جاويش أوغلو

خبرني - حاز وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إعجاب الأردنيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد توبيخه لنائبة فرنسية عن حزب "الجمهورية الى الأمام" بشأن "إبادة الأرمن".

وأبدى النشطاء إعجابهم برد أوغلو، معتبرين أنه لقن فرنسا درسا قاسيا في التاريخ والسياسة.

وقال أحد النشاطء الأردنيين: وزير خارجية تركيا يلقن فرنسا درس لن تنساه، فيما قال آخر: معقول في وزير خارجية عربي عنده مثل هذه الشجاعة.

وعلقت ناشطة على الفيديو قائلة: "يا  ريت لو واحد عربي بس بقدر يجاوب هيك"، بيما قال آخر: "ما قلته لا يتجرّأ عليه مسؤول عربي كبيراً كان أو صغيراً، من حق الأتراك أن يشعروا بالفخر لأن كراسي الحكم عندهم يجلس عليها رجال صناديد وأكفاء وأشاوس".

السجال بين الوزير والنائبة، بدأ خلال ندوة "روز-روث" للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث قالت النائبة الفرنسية، صونيا كريمي، في مداخلتها إنه على الجانب التركي أن يأخذ بعين الاعتبار أن منظمة "بي كا كا" هي إرهابية بالنسبة لهم، وليست كذلك بالنسبة لدول أخرى.

وأعربت كريمي عن صدمتها حيال انتقادات رئيس البرلمان التركي، خلال نفس الاجتماع، حول صدور مرسوم في الجريدة الرسمية بفرنسا يكرس يوم 24 نيسان مناسبة لإحياء ذكرى "إبادة الأرمن" التي وقعت عام 1915، وهو ما أثار انتقادات عنيفة جديدة في تركيا ضد فرنسا.

ليهاجم بعدها وزير الخارجية التركي، فرنسا قائلا "فرنسا هي آخر دولة يمكنها إعطاء درس في الإبادة والتاريخ لتركيا، لأننا لم ننس ما حدث في رواندا والجزائر".

وأضاف "الدول التي على شاكلة فرنسا تعودت على تنصيب نفسها زعيمة، وانتقاد وإذلال الدول الأخرى، واتخاذ القرارات التي تشاؤها، وبالتالي من الطبيعي أنها ستصدم عندما تتعرض لانتقاد من طرف تركيا أو دولة أخرى".

وتابع قائلا "إنكم تحاولون أعطاء الدروس لتركيا فيما يتعلق بالقانون الدولي، وسيادة القانون.. ولا تتقبلون حتى ما أقوله هنا".

وبعد هذه المواجهة غادرت النائبة كريمي والوفد الفرنسي المشارك في الاجتماع القاعة احتجاجا.

وعلقت كريمي على حسابها الرسمي بموقع "تويتر" قائلة "حين يسمح المتغطرس مولود جاويش أوغلو لنفسه بإعطائكم دروسا في الغطرسة والأخلاق، بغطرسة وبقلة أخلاق".

وبإمكانكم مطالعة المزيد من تعليقات النشطاء الأردنيين على الفيديو عبر صفحة "خبرني" على "فيس بوك":

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner