Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اقتحام حي الشيخ جراح من قبل مستوطنين

اقتحام حي الشيخ جراح من قبل مستوطنين

خبرني  – اقتحم مستوطنون متطرفون مساء السبت، حي الشيخ جراح بشكل استفزازي، عبر الهتافات وتهديد السكان الأصليين المقدسيين للحي.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين بحماية القوات الإسرائيلية اقتحموا الحي وشرعوا في أعمال عربدة وبعضهم مسلح بالأسلحة الرشاشة، ما يشكل خطرا على حياة الفلسطينيين.

وفي سياق متصل، قامت مجموعة من المستوطنين بالعربدة قرب المدخل الرئيسي لحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، حيث حاولوا الاعتداء على عدد من السيارات المارة من الحي.

وأضاف الشهود ان هناك تخوفات من إطلاق النار على الفلسطينيين المارين من الطريق الرابطة بين ضاحية البريد وبيت حنينا جراء تجمع المستوطنين هناك.

وهاجم مستوطنون مسلحون، اليوم السبت، منازل الفلسطينيين واحرقوا ارضا زراعية في قرية الريحية وتل الرميدة في الخليل.

وذكر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، أن مجموعة من المستوطنين المسلحين تساندها قوات إسرائيلية هاجمت بالرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت منازل الفلسطينيين في قرية الريحية القريبة من مستوطنة “حاجاي” المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب الخليل، ما أدى إلى اشتعال النيران في مساحات كبيرة من أراضي الفلسطينيين الزراعية.

كما هاجم مستوطنون بالحجارة منازل الفلسطينيين في تل ارميدة وسط مدينة الخليل، والحقوا بها أضرارا، عرف من أصحابها منزل المواطن محمد سدر، وتيسير زاهدة، ويأتي هذا الاعتداء ضمن سلسلة الاعتداءات المستمرة على سكان تل ارميدة، حيث أصيب فلسطيني بجروح الليلة الماضية في اعتداء مماثل للمستوطنين.

وكانت قرية الريحية قد تعرضت، يوم أمس الجمعة، إلى اعتداء همجي من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال، أدى الى استشهاد الشاب إسماعيل جمال الطوباسي (23 عاما)، وإصابة آخرين بجروح.

ودعس مستوطن بسيارته، اليوم السبت، دراجة هوائية كان يقودها طفل في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفاد نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال لمراسلنا، بأن مستوطنا دعس بسيارته دراجة هوائية من الخلف كان يقودها الطفل عوض إبراهيم غزال (١٣ عاما)، على الشارع الرئيسي، حيث سقط الطفل على الأرض، وبعد ذلك لاحقه المستوطن إلا أن الأهالي تصدوا له ومنعوه من الامساك به.

وأعرب غزال عن قلقه وتخوفه مما قد يقدم عليه المستوطنون، لافتا إلى أنه في ساعات المساء يتجمهر المستوطنون قرب مستوطنة “ايبي هناحل” الجاثمة على اراضي القرية، ويطلقون الهتافات المعادية ورشق المركبات بالحجارة.

وأصيب اليوم السبت، طفل (13 عاما) بالرصاص الحي، في كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفاد شهود عيان بأن طفلا “13 عاما”، أصيب بالرصاص الحي في الظهر، خلال مواجهات مع الاحتلال عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية، نقل على اثرها إلى مستشفى درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج حيث وصفت اصابته بالمتوسطة، فيما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق اثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع عولجت ميدانيا.

وأصيب شابان برصاص قوات الاحتلال في المواجهات التي تجددت اليوم السبت، بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الاعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان، مما أدى إلى إصابة شاب بعيار ناري في الأطراف السفلية وتم نقله إلى المستشفى، وإصابة شاب آخر بعيار معدني مغلف بالمطاط في الراس وتم علاجه ميدانيا، ووصفت حالتهما بالمستقرة.

وأصيب مساء اليوم السبت، عشرة مواطنين فلسطينيين برصاص الاحتلال الاسرائيلي احداها خطيرة خلال مواجهات في بلدة قصرة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس ببيان له، ان المواطنين على الاقل اصيبوا برصاص الاحتلال خلال مواجهات على الجهة الشرقية لبلدة قصرة. وأضاف: إن إحدى هذه الإصابات وصفت بالخطيرة، وجرى نقل الاصابات للمستشفيات، مؤكدا أن مستوطنين متطرفين أحرقوا أربعة “بركسات” وما زالت المواجهات مستمرة حتى اللحظة.

Khaberni Banner