Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اشتراط إجادة لغة أجنبية لممارسة العمل الأكاديمي

اشتراط إجادة لغة أجنبية لممارسة العمل الأكاديمي

خبرني - أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي تعليمات ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية.

وبحسب التعليمات المنشورة الأربعاء، في عدد الجريدة الرسمية، فإنّ وزارة التعليم العالي ستتولى تنظيم سجل خاصٍ لقيد أسماء الحاصلين على إجازة ممارسة العمل الأكاديمي.

وأوضحت التعليمات أنّ السجل سيتضمن : اسم طالب الإجازة، ومكان وتاريخ الولادة، والجنسية، والجنس، والتخصص الدقيق لآخر درجة علمية، وبلد الدراسة، بالإضافة إلى الرتب الأكاديمية والجهات المانحة للرتبة.

واشترطت التعليمات حصول طالب الإجازة على المؤهلات العلمية المطلوبة من المؤسسات التعليمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، وأن تكون الدراسة بالانتظام للدرجات العلمية كافة.

كما اشترطت التعليمات الحصول على دورات تدريبية متخصصة في مجال التعليم والتعلّم من جهات معتمدة، ودورات أخرى متخصصة في مجال استخدام أساليب التدريس الحديثة وتكنولوجيا التعليم بما فيها استخدام منصات المساقات الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصادر.

واشترطت أيضاً، اجتياز امتحان الكفاءة في اللغة العربية الذي يعقده مجمع اللغة العربية الأردني، وفقاً لأحكام قانون حماية اللغة العربية، باستثناء طالبي الإجازة من غير الناطقين باللغة العربية. إضافة، إلى إجادة إحدى اللغات الأجنبية (الإنجليزية أو الفرنسية او الإسبانية أو الروسية أو الألمانية أو الصينية).

وستنظر لجنة إجازة ممارسة العمل الأكاديمي المشكلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في طلبات الإجازات المقدمة خلال شهر من تقديم الطلب.

فيما نصت التعليمات على استيفاء مبلغ 25 ديناراً عن كل طلب للحصول على الإجازة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner