الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

استكمال منهاج الرياضيات للطلبة على إدراك

استكمال منهاج الرياضيات للطلبة على إدراك
تعبيرية

خبرني – حلا أبو تايه

استكملت منصة إدراك وضع منهاج الرياضيات للصفوف من السادس حتى الثاني عشر على منصتها الإلكترونية، مع بداية الفصل الدراسي الأول.

وأضافت المنصة منهاج الرياضيات للصفوف السادس والثامن والعاشر والحادي عشر والثاني عشر، على فترات خلال عام 2018، بعد أن كانت تقتصر على منهاجي الصفين السابع والتاسع.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

أما إدراك للتعلم المدرسي فهي منصة إلكترونية تعليمية مجانية توفر موارد تعليمية مفتوحة المصادر باللغة العربية مخصصة لطلبة المدارس والمعلمين في المنطقة العربية، حيث أنشئت بالتعاون مع  Google.org بهدف الجمع ما بين مكوّنين رئيسيّين وهما التّكنولوجيا والمحتوى التّعليميّ من خلال برنامج (K-12)  الذي يوفر مواد تعليمية مجانية عالية الجودة باللغة العربية تحاكي المناهج المدرسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر في الوطن العربي.

وأنطلقت منصة التعليم المدرسي من خلال منحة قدرها ثلاثة ملايين دولار من جوجل دوت أورغ، عبر منصة إدراك (www.edraak.org)، لمنهاج الرياضيات للصفين السابع والتاسع، في خطوة تمهد للانتقال لصفوف ومواد أخرى تدريجيا لإدخال المناهج الدراسية إلكترونيا وموارد التعلم لجميع المواضيع الرئيسية والصفوف الأخرى بحلول عام 2020.

وتوفر المنصة خصائص مميزة تساعد الطلبة على الحصول على تجربة تعلّمية متميزة تمكنهم من البحث عن المفاهيم الواجب تعلمها في المدرسة ودراسة المناهج المدرسية بشكل متسلسل وجودة عالية.

وإلى جانب ترتيب منهاج الرياضيات من الصف السادس حتى الثاني عشر، توفر المنصة الرياضيات حسب المحور، مثل الأعداد والعمليات، والجبر والأنماط، والهندسة والقياس، والمثلثات، والإحصاء والاحتمالات، والمساحات والحجوم.

وبالنسبة للمعلمين، تم تطوير موارد تعليمية عالية الجودة باللغة العربية بالاضافة الى ابتكار تقنيّاتٍ واستراتيجيّاتٍ تمكّنهم من تزويد طلبتهم بتجربة دراسية ممتعةً تسخر التكنولوجيا وأدوات التواصل البصري الحديثة بالإضافة الى استراتيجيات الألعاب التحفيزية من أجل ايصال المفاهيم المختلفة للطلاب وترسيخها لديهم.

وتمكّن المنصة المعلمين من بناء صف إلكتروني افتراضي داخل منصة إدراك للتعلم المدرسي بشكل سريع وعملي، وتشكيل منهج من المواضيع الموجودة داخل المنصة أو استخدام أحد التسلسلات المعدة مسبقًا، واستطلاع بيانات أداء الطلبة لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، وبالتالي إيجاد فرص مختلفة لتحسين الأداء مع مراعاة الفروق الفردية، واستخدام الموارد التعليمية بشكل مرن، حيث أنها ستكون مطروحة تحت رخصة المشاع الإبداعي، وتزويد الطلبة الذين يحتاجون الى تعليم استدراكي بمواد يمكن دراستها قبل او بعد الحصة المدرسية من اجل تحقيق الاستفادة الأكبر خلال الحصة المدرسية

ومن المتوقع أن أن تغطي "ادراك" المناهج الإلكترونية وموارد التعلّم لمواضيع رئيسة أخرى تدريجياً بحلول عام 2020، كما ستوفر أيضاً أدوات ومصادر تعليمية للآباء والمعلمين لتمكينهم من توجيه الرحلة التعليمية لأطفالهم.

ويتكون محتوى المنصة من موارد تعليمية مفتوحة مجاناً بالعربية، تشمل محاضرات فيديو وأسئلة وتمارين تفاعلية وتعليما استدراكيا، حيث يتم تطويرها باستخدام منهجيات بيداغوجية تعتمد على ترسيخ المفاهيم لتمكين المعلمين من الاستفادة من المحتوى بطريقة مدمجة.

وتعزز "إِدْراك" الاستخدام المدروس للتكنولوجيا وتسخّر إمكانات الموارد التعليمية المفتوحة، وذلك بتقديمها أداةً تعليمية مَرِنة للمتعلمين في سنّ المدرسة والمعنيين بالتمكين التعليمي ليتمكن الجيل القادم من امتلاك المعرفة اللازمة لدعم وبناء عصر جديد من التنمية الاقتصادية والاجتماعية

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner