Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ارتفاع نسبة زوار قلعة الكرك 200%

ارتفاع نسبة زوار قلعة الكرك 200%

خبرني - ارتفعت نسبة الزوار من السياح لقلعة الكرك خلال العام الحالي، بنسبة تزيد على 200 % عن العام الماضي، وفقا لمدير سياحة الكرك محمود الصعوب.

وقال الصعوب خلال لقاء مع الفعاليات الشبابية بمحافظة الكرك أمس نظمه منتدى الفكر للثقافة والتنمية بالتعاون مع مديرية ثقافة الكرك، ان قلعة الكرك التاريخية شهدت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، زيادة كبيرة في عدد الزوار من السياح وخصوصا السياح الأجانب، وفقا ليومية الغد.

وبين ان عدد الزوار ارتفع إلى هذا المستوى صعودا من 28 ألف زائر خلال العام الماضي، من بينهم 25 ألف زائر أجنبي، بالمقارنة مع 14 ألف زائر فقط في العام 2017.

وبين الصعوب أن هناك العديد من المعيقات، التي تساهم في انخفاض اعداد الزوار، ومن بينها النقص الكبير في أعداد الادلاء السياحيين، وخصوصا من أبناء المحافظة العاملين في قطاع السياحة، بالإضافة إلى الصعوبة الكبيرة في حركة دخول وخروج الحافلات السياحية بمدينة الكرك بسبب الأزمة المرورية في مدينة الكرك، والتي تتسبب بموانع دخول السياح للمدينة القديمة، بالإضافة إلى ضعف المشاركة للقطاع الخاص بالعمل السياحي، من خلال المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم في زيادة انفاق السياح خلال زيارتهم للمدينة من خلال اطالة أمد الاقامة فيها.

وشدد الصعوب أن محافظة الكرك شهدت خلال الأعوام الماضية تنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية التنموية والتي ساهمت في تحسين البنية التحتية والسياحية بالمحافظة والمدينة.

وقال الصعوب إن وزارة السياحة بالتعاون مع الجهات المانحة، نفذت بمحافظة الكرك العديد من المشاريع السياحية المهمة، والتي تساهم في تطوير الحركة السياحية، بالإضافة إلى تطوير البنى التحتية لمدينة الكرك، ومنها المشروع السياحي الأول والذي شمل إعادة تأهيل المباني التراثية القديمة بمدينة الكرك وانشاء ساحة القلعة.

في حين شمل المشروع السياحي الثاني بكلفة مليون دينار تطوير ساحة قلعة الكرك وبعض المرافق الخدمية، وبالإضافة إلى تطوير البنية التحتية لمدينة الكرك، من خلال انشاء شبكة خطوط المياه والمجاري وتصريف المياه والكهرباء وإعادة إنشاء الشوارع والأرصفة واثاث الشوارع وانارة شوارع المدينة.

ولفت إلى أن المشروع السياحي الثالث بكلفة 12 مليون دينار تطوير البنية التحتية بمدينة الكرك وشملت إعادة تأهيل شبكة المياه وشبكة تصريف مياه الامطار والكهرباء والانارة بالشوارع وعمل الارصفة.

وبين أن وزارة السياحة الآن بصدد تنفيذ المرحلة الأخيرة من المشروع السياحي الثالث، وهي تطوير منطقة البركة شرقي المدينة بكلفة 3 ملايين ونصف مليون دينار، من خلال التواصل مع الجهات المعنية بالمحافظة من مجلس المحافظة والأهالي، لتنفيذ المشروع الذي يشمل انشاء مجمع حديث للحافلات الداخلية وقاعة عامة ومواقف للمركبات السياحية.

وشملت المشاريع انشاء موقع بانوراما قلعة الكرك في ضاحية المرج مقابل القلعة.

وبين أن الوزارة نفذت العام الماضي مشروع إنارة قلعة الكرك في الداخل والخارج وتطوير أنظمة الحماية الأمنية من خلال بوابة إلكترونية وبوابة لدخول الحافلات والمركبات واجهزة تفتيش الأشخاص والامتعة، ومشروع تعزيز السلامة العامة داخل قلعة الكرك وتوفير مسارات آمنة حرصا على سلامة السياح.

وبين الصعوب، ان الكرك تملك منتجا سياحيا كبيرا ومتنوعا، يمكنه ان تم استغلاله بشكل أفضل أن يؤدي إلى تحسين المستوى الاقتصادي للمواطنين، من خلال توفير فرص العمل المختلفة للمواطنين، مؤكدا أن المنتج السياحي لم يعد مرتبطا بأية فصول للعام، حيث اصبحت الزيارات لقلعة الكرك طوال العام.

ولفت الصعوب، إلى أن تنوع المنتج السياحي من خلال تنوع المواقع السياحية بالمحافظة طوال فترة العام، والتي تشمل السياحة الأثرية، من خلال زيارة قلعة الكرك وسياحة المواقع الطبيعية والسياحية البيئية وسياحة المغامرة والمتوفرة في مناطق وادي بن حماد ووادي الكرك وغور نميرة ووادي الموجب.

Khaberni Banner
Khaberni Banner