Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ارتفاع زوار متحف الأردن من الأجانب 38%

ارتفاع زوار متحف الأردن من الأجانب 38%

خبرني - ارتفع عدد السياح الأجانب لمتحف الأردن 38 % منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مدير متحف الأردن المهندس إيهاب عمارين “إن عدد زوار المتحف وصل إلى 28.150 من السياح الأجانب خلال الأحد عشر شهرا الماضية مقارنة بـ20386 في الفترة ذاتها من العام الماضي؛ حيث ارتفعت نسبة الزيادة إلى 38 % أو بمقدار تجاوز 7.76 ألف سائح أجنبي”، وفقا ليومية الغد.

وأكد عمارين ارتفاع أعداد زوار المتحف من السياح الأجانب نظرا لزيادة أعداد السياح إلى المملكة بشكل عام.

وتراجع عدد زوار المتحف من العرب والمقيمين بنسبة 26.4 %؛ حيث تراجع العدد إلى 1166 زائرا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بـ1474 زائرا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. كما تراجع زوار المتحف من الأردنيين خلال الفترة ذاتها من العام الحالي 134 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ 4087 مقارنة بـ9566 زائرا. وبلغ المجموع الكلي منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 33403 مقارنة بـ31426 زائرا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. كما تراجع عدد زوار المتحف من الطلاب 170 % منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث بلغ عدد زوار الطلاب 14278 مقارنة بـ38612 زائرا العام الماضي.

وانحفض عدد زوار المتحف من الطلاب الأقل من 12 عاما بنسبة 138 %، ليصل عددهم إلى 2656 خلال الفترة ذاتها من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي استقبلت 6323 طالبا.

وعزا عمارين تراجع زوار المتحف من الأردنيين والطلاب نتيجة تبعات حادثة البحر الميت المؤسفة.

ودعا عمارين، مختلف شرائح المجتمع، إلى زيارة المتحف والتعرف على محتوياته التراثية المتنوعة. إلى ذلك، يستقبل متحف الأردن زواره أيام الأسبوع كافة عدا يوم الثلاثاء من الساعة الـ9 صباحا وحتى الـ4 عصرا؛ حيث يغلق المتحف أبوابه عند الساعة 5 مساء، كما يستقبل المتحف زواره يوم الجمعة من الساعة الـ2 ظهرا وحتى الـ6 مساء.

وبين عمارين أن أسعار تذاكر دخول المتحف مجانية لكل من الأطفال دون سن الـ12 والزيارات الطلابية المترتبة مسبقا، إضافة إلى الأردنيين الذين أعمارهم فوق سن الـ60 وذوي الاحتياجات الخاصة، ويدفع الطلاب بدون ترتيب مسبق ربع دينار، ونصف دينار لمن يتراوح عمره بين 12 و18 عاما، ويبلغ سعر التذكرة للأردنيين والعرب والأجانب المقيمين دينارا واحدا، ويبلغ سعر التذكرة للسائح الأجنبي 5 دنانير.

وأظهرت وزارة السياحة والآثار أرقام القطاع السياحي التي سجلت ارتفاعا واضحا وتحسنا في أعداد سياح المملكة؛ حيث تجاوزت أعداد زوار المملكة حاجز 4.962 مليون زائر.

وبلغت نسبة زيادة عدد زوار المملكة الإجمالي 8.3 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، أو بمقدار 382 ألف زائر؛ حيث سجل عدد زوار المملكة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي نحو 4.580 مليون.

Khaberni Banner