الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اختتام فعالية الذكاء الإصطناعي في مخيم rbk

اختتام فعالية الذكاء الإصطناعي في مخيم rbk

خبرني - ألم نسمع جميعًا عن الذكاء الاصطناعي؟! تطبيق جوجل لقيادة السيارات الذاتية؟! صوفيا الروبوت؟!

 

قد يبدو الذكاء الصناعي كتلك التكنولوجيا المستقبلية التي تطور في مختبرات معزولة مجهزة بأجهزة كمبيوتر خارقة وآلات معقدة غير متاحة للعامة. كان هذا صحيحا خلال المراحل التجريبية و الأجيال الأولى من الذكاء الإصطناعي و لكن مع كل التطورات التي شهدتها التقنيات المستخدمة فيه خلال القرن الماضي، أصبح متاحاً و زادت شهرته بشكل بالغ.

 

و يؤمن RBK وهو معهد تدريبي لهندسة البرمجيات في الأردن أن الوقت قد حان للتكيف مع متطلبات العصر الحديث والتقدم التكنولوجي و الذي إذا لم نتابعه و نوفي مطالبه أولاً بأول، سنراه سابقاً بمراحل عدة و سيصعب موافاة متطلباته.

بدأ RBK أول مخيم تقني للذكاء الاصطناعي للمراهقين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تقدم لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية مقدمة شاملة و عميقة في أبواب الذكاء الإصطناعي و برمجته وكل من المهارات المتعلمة تلبي الطلب المتزايد على مقتنيها ليس فقط في القطاع التقني، وإنما في قطاع الصحة، الأعمال، الإحصاءات و التوقعات، الطيران، و تحليل أنماط وعقلية المستهلك في الأسواق النامية و غيرها من القطاعات الصاعدة و الرائجة في وقتنا الحالى..

صمم RBK مخيمًا مكثفًا لمدة أسبوعين يمتد خمسة أيام في الأسبوع بمعدل سبع ساعات ونصف الساعة يوميًا، مما يخلق تجربة تعليمية غامرة. وكان الأول من يوليو انطلاقة المعسكر الأول.

يعتبر المنهج الدراسي المقدم للطلبة المنتسبين لمخيم "متوسط المستوى" قياسا بعالم البرمجة، على الرغم من أنه يغطي أفكار معقدة لا يتم توفيرها عادة للمراهقين. تمكنت RBK من تحقيق ذلك من خلال إعطاء الطلاب جميع الأساسيات التي يحتاجون إليها في اليومين الأولين من المخيم، بما في ذلك لغة برمجة Python. بالنسبة لبقية المخيم يلتحق الطلاب بسباقات التعلم الآلي التي تطور من قدرات حل مشاكلهم وتنمية الحدس في الذكاء الاصطناعي. لكل يوم تركيز مختلف على نموذج رياضي مختلف مستخدم في تدريب الآلات و بعد شرح الجانب النظري منه ينتقل الطلاب الى العمل على مشروع يطبقون فيه هذا النموذج الرياضي في حل مشاكل من الحياة الواقعية مثل تنبأ أنماط استهلاك عدة أشخاص بناءً على بيانات حقيقية و استخدام النموذج المشروح في ذاك اليوم للحصول على نتائج في غاية الدقة.

لكي لا يقضي الطلاب أسبوعين كاملين أمام شاشات الكمبيوتر، يتضمن المخيم يوميا نشاطًا جسديً وا استراحة غداء –يؤمن المعسكر ما معدله وجبتين للطلاب، وجبة أساسية ووجبة خفيفة - ورحلات داخلية، حيث يتم التركيز على المهارات الأساسية "المتعلقة بالشخصية" والمهارات الحياتية بقدر ما يتم التركيز على المهارات التقنية، إذ أن فكرة المعسكر انبثقت من الرؤية الأساسية لمنظمة rbk في خلق جيل قيادي مؤثر قادر على حل أي مشكلة منبثقة من متطلبات العصر.

في يوم الخميس 19 يوليو، قام الطلاب بتقديم مشاريعهم النهائية أمام الكادر التعليمي وعائلاتهم، حيث أنهم أتموا العمل على جوانب متعددة في المشاريع المقدمة ما بين الكشف و التعرف على الوجوه بدقة متناهية،تصفية البريد الإلكتروني من الرسائل الغير مرغوب بها من نصب و احتيال و إعلانات و غيرها والتحليل الموسيقي، والتي تم تطويرها في فرق من اثنين وثلاثة، لتعزيز العمل الجماعي وتطوير التعاون.

تم تسليم الخريجين شهادات مصدقة بإتمامهم للمعسكر التدريبي الأول للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط .

 

اختتام فعالية الذكاء الإصطناعي في مخيم rbk
اختتام فعالية الذكاء الإصطناعي في مخيم rbk
اختتام فعالية الذكاء الإصطناعي في مخيم rbk
Khaberni Banner Khaberni Banner