Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

احذر من إعادة تعبئة القوارير البلاستيكية

احذر من إعادة تعبئة القوارير البلاستيكية

خبرني - تستخدم ربة المنزل عادةً القوارير البلاستيك في حفظ المياه والعصائر والسوائل بشكل عام، ولكن بعض أنواع هذه الزجاجات وبالتحديد غير المصنعة للاستخدام أكثر من مرة تشكل خطراً كبيراً على الصحة لأضرارها المتعددة.

وإعادة استخدام الزجاجات البلاستيك عادة خاطئة يتبعها كثير من الأمهات، لعدم معرفتهن بأضرارها وتهاوناً منهن بالأمر، أو تكاسلاً عن شراء زجاجات جديدة بين الحين والآخر.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأضرار الكامنة وراء إعادة استخدام القوارير البلاستيكية:

1. تكون البكتيريا والمواد الضارة.

حذر العديد من منظمات الصحة الدولية وكبار الأطباء من إعادة ملء زجاجات الماء البلاستيك، المُعدة للشرب والاستخدام مرة واحدة فقط، لأنها تصبح بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والمواد الضارة بالصحة، نتيجة لتفاعل المواد المصنوع منها البلاستيك مع المياه أو السوائل المختلفة، مع الاستخدام المتكرر لها فترات طويلة.

وشددوا على ضرورة التخلص منها فوراً، لأنها ليست مصنوعة من نوع البلاستيك الصالح للاستخدام طويل الأجل، الذي ينتج عنه تفاعل المواد المصنوع منها مع السائل الموجود بالزجاجة، مكوناً مواد ضارة وبكتيريا مع الاستخدام المتكرر لها.

2. الإصابة بأمراض متعددة.

احتواء زجاجة المياه البلاستيك على مادة البيسفينول أ يسبب اختلالاً في التوازن الهرموني بالجسم، وهو ما يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل السمنة، والإجهاض، والعقم، وبعض أنواع السرطان، وانخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

3. زيادة التلوث البلاستيكي.

فأضرار استخدام البلاستيك على البيئة والإنسان كثيرة، فبالإضافة إلى تسببه في إصابة الإنسان بالأمراض والسموم المختلفة، فهو أيضاً يضر بالحيوان، وخاصة الكائنات البحرية المعرضة للاختناق والموت نتيجة ابتلاعها.

Khaberni Banner