Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اتفاق صحي أردني تركي

اتفاق صحي أردني تركي
تعبيرية

خبرني - اتفق الاردن وتركيا على ابرام اتفاقية تعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية قريبا، وتشجيع الاستثمار المتبادل بين البلدين في المجالات الصحية لا سيما انشاء المستشفيات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة الدكتور غازي الزبن نظيره التركي الدكتور فخر الدين قوجة في مؤتمر التغطية الصحية الشاملة والرعاية الصحية الاولية المنعقد في تركيا بمشاركة 50 دولة.

وقالت وزارة الصحة الأردنية في بيان ان الزين وقوجة، اتفقا على تبادل الخبرات في مجال السياحة العلاجية وخدمات الاسعاف والطوارئ وادارة الازمات وتقديم الخدمات الصحية للاجئين والمهجرين.

كما اتفق الجانبان على تطوير نظم الرعاية الصحية الاولية وخدمات المستشفيات وادارتها واعداد خطط عمل وبرامج تنفيذية واضحة ومحددة ومجدولة زمنيا وتشكيل لجنة عمل مشتركة لتحديد الانشطة وتقييمها.

وعرض الدكتور الزبن خلال اللقاء، مسيرة التطور الصحي في الاردن والانجازات التي تحققت على مدى السنوات الماضية والتي اسهمت في تحسن المؤشرات الصحية وفي مقدمتها الانتشار الواسع للمستشفيات والمراكز الصحية وسهولة وصول المواطنين وكل من يقصد المملكة وخاصة من اللاجئين لخدماتها فضلا عن المؤشرات المتعلقة بالتخلص من العديد من الامراض السارية والحد من انتشار بعضها وارتفاع معدل العمر المتوقع عند الولادة وانخفاض معدل وفيات الامهات والاطفال.

واشار الوزير الى العديد من قصص النجاح في المجالات الصحية ومن ابرزها الصناعة الدوائية ومستوى تقدمها، مؤكدا ان الدواء الاردني يصدر الى اكثر من مائة دولة حول العالم ويحظى بسمعة طيبة .

كما استعرض الزبن، الدور المهم المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمجلسين الصحي العالي والطبي الاردني مؤكدا انها تشكل قصص نجاح وان العديد من دول المنطقة تسعى للافادة من التجربة الأردنية على هذه الصعد وكذلك في مجال التأمين الصحي الذي يوليه الاردن جل الاهتمام ويسعى للوصول للتأمين الصحي الشامل وقطع شوطا طويلا على هذا الطريق.

وحضر اللقاء، السفير الاردني في تركيا اسماعيل الرفاعي وكبار المسؤولين من طاقم السفارة .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner