Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ابتكار ساق اصطناعية تتصل بالمخ

ابتكار ساق اصطناعية تتصل بالمخ

خبرني - نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريراً جديداً عن نجاح العلماء في ابتكار ساق صناعية، تُمكن الشخص مبتور الأطراف من الشعور بها وبحركتها. وأصبحت الأطراف الاصطناعية أكثر تطوراً مما كانت عليه في القرن العشرين، ولكن عيبها الرئيسي هو أنها ليست جزءا من جسم المستخدم ولا يمكن الشعور بها.

 لا يمكن أن للشخص مبتور الأطراف ان يسير بالساق الاصطناعية، لذلك كثيرا ما يتعرضون دائما لخطر السقوط، والحاجة إلى التركيز ويجب أن يراقبوا وضع الساق في جميع الأوقات.

وأشارت الصحيفة البريطانية الى ان الباحثين قاموا بحل المشكلة، مما سمح للشخص مبتور الأطراف بالشعور في كل مرة يضغط فيها على قدمه الاصطناعية.

 تقوم هذه الساق الاصطناعية الجديدة بإرسال إشارات كهربائية إلى أربعة أقطاب كهربائية يتم زرعها جراحياً في أعصاب الفخذ. وجرت تجربة الساق الجديدة مع 3 أشخاص، والذين تمكنوا من تسلق السلالم بنجاح، وتمكنوا من تجنب التعثر.

 وقال ديوريكا ريزانوفيتش، أحد مبتوري الأطراف، الذي فقد ساقه في حادث دراجة نارية: «بعد كل هذه السنوات، شعرت بساقي وقدمي مرة أخرى، كما لو كانت ساقي». وقال البروفيسور ستانيسا راسبوبوفيتش، الذي قاد الدراسة: «عندما لا تعمل الأطراف الاصطناعية بشكل صحيح، يسقط الناس ويعانون إصابات خطيرة، لكن الساق الجديدة تمنحك التحكّم الكامل في الساق».  

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner