Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

إنجاز 43% من الطريق الصحراوي

إنجاز 43% من الطريق الصحراوي

خبرني - قال وزیر الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، إنه تم افتتاح نحو 125 كيلومترا من الطريق الصحراوي من أصل 420 كم، موضحا أن المشروع سيتم إنجازه منتصف العام المقبل.

وأضاف أن نسبة الإنجاز بالمشروع حتى يوم أمس وصلت إلى 43 %، مبينا أنه سيتم افتتاح كل مرحلة حال انتهاء العمل فيها.

ومن جهته، قال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، أمين سر مركز البناء الوطني، جمال قطيشات “إن الطريق الصحراوي يعد المشروع الرئيس للوزارة والحكومة والمواطن، بسبب أهميته في عملية نقل البضائع من ميناء العقبة إلى شمال المملكة، ومنها إلى الدول المجاورة، فضلا عن أهميته في عملية السياحة”، وفقا ليومية الغد.

وأقر بصعوبة العمل في عملية إعادة تأهيل هذا الطريق، فـ”التحويلات مزعجة، لكن أمور السلامة العامة فيما يتعلق بالتحويلات والعلامات التحذيرية متوفرة”.

وأوضح قطيشات “أن الوزارة اتخذت إجراءات السلامة اللازمة، من حيث تركيب الكاميرات وتكثيف الإضاءة، وكذلك تكثيف الدوريات الخارجية، كما أن هنالك مراقبة دائمة على المقاولين”.

وبخصوص الحوادث التي تحدث على هذا الطريق، بين قطيشات أن سببها هو “السرعة الزائدة أو التجاوز الخاطئ، وعدم الالتزام بالإرشادات التحذيرية أو تفاجؤ السائق بالتحويلات”.

وأكد “أن الأخطاء البشرية هي الأساس في الحوادث؛ حيث تبين بعد دراسة جميع الكروكيات فنيا أن 99 % منها كانت بسبب أخطاء بشرية”.

وكان العموش أعلن، في تصريح صحفي سابق، عن تأجیل العمل في إنشاء المسرب الثالث على الطریق الصحراوي، الواصل ما بين عمان والعقبة، لأسباب تمویلیة، مضيفا في الوقت نفسه أن ذلك المسرب سيتم تنفيذه حال توافر المبلغ اللازم.

وقال إنه سيتم افتتاح مراحل الطریق أولا بأول في حال جاهزيتها بعد تسلمها وفق الأصول من المقاول، لافتا في الوقت نفسه إلى صرف مستحقات المقاولين العام الماضي.

يشار إلى أن الطريق الصحراوي يشهد حركة سیر كثيفة يوميا، تصل إلى نحو 30 ألف مركبة على بدایاته، فيما تنخفض إلى 10 آلاف مركبة عند منطقة رأس النقب.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner