Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

إلهان عمر تفوز بالانتخابات التمهيدية للكونغرس

إلهان عمر تفوز بالانتخابات التمهيدية للكونغرس

خبرني  - فازت البرلمانية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، إلهان عمر، في الانتخابات التمهيدية للكونغرس في ولاية مينيسوتا على منافسها أنطوني ميلتون، بفارق كبير، حسب ما أظهرت النتائج الأولية، الأربعاء 12 أغسطس/آب 2020.

حسب وسائل إعلام أمريكية، فإن انتصار إلهان عمر وبفرق كبير من الأصوات جاء على الرغم من الدعم المالي الكبير الذي تلقاه خصمها، خاصة من قبل الهيئات المؤيدة لإسرائيل، والتي سعت للإطاحة بالمرشحة الديمقراطية المسلمة ذات الأصول الصومالية.

انتصار كبير: حصلت عمر، وهي أول محجبة ولاجئة من الصومال في الكونغرس، على أكثر من 92 ألف صوت، أي ما نسبته 57.4% من الأصوات. بالمقابل حصل منافسها على 63 ألف صوت، أي ما نسبته 39.2٪ من الأصوات، بحسب النتائج التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

تلقى أنطوني ميلتون تبرعات مالية هائلة لحملته الانتخابية، في الدائرة الخامسة للكونغرس في ولاية مينيسوتا، تجاوزت 6 أضعاف ما جمعته عمر. وأظهر تحليل من The MinnPost أن حوالي 20% من تبرعاته الكبيرة جاءت بمساعدة من لجان العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل.

بينما كتبت إلهان عمر على وسائل التواصل الاجتماعي بعد فوزها: "في مينيسوتا، نعلم أن الأشخاص المنظمين سيتغلبون دائماً على الأموال المنظمة. على الرغم من الهجمات، فإن دعمنا نما".

بعد أن أشارت تقارير إخبارية إلى فوز عمر بالسباق، هنأتها رشيدة طليب عضوة الكونغرس من أصول فلسطينية قائلة: "فريقنا كبير!".

خصمها يقر بالهزيمة: استخدم أنطوني ميلتون، خصم عمر، الأموال النقدية في تغطية المنطقة وإغراق سوق الإعلانات برسالته "التركيز على الخامسة" التي صورت عمر على أنها بعيدة عن المنطقة الخامسة ذات الكثافة الديمقراطية في مينيابوليس، والتي لم تنتخب جمهورياً للكونغرس منذ ذلك الحين 1960.

أقر بالهزيمة وقال إن جهوده لم تكن كافية، بينما رفضت عمر هجمات خصمها، قائلة إنها تمولها مصالح أرادت إخراجها من الكونغرس لأنها فعالة.

فوز عمر في معقل للديمقراطيين يعني أن جميع أعضاء "الفرقة الأربعة" من المرجح أن يفوزوا بإعادة انتخابهم في نوفمبر/تشرين الثاني. 

فقد أرسلت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز من نيويورك منافساً أساسياً في يونيو/حزيران، وستخوض العضوة الرابعة، النائبة أيانا بريسلي، دون معارضة في الانتخابات التمهيدية لها في ماساتشوستس الشهر المقبل.

أجرت كل من مينيسوتا وويسكونسن وكونيكتيكت وفيرمونت وجورجيا انتخابات أولية للكونغرس يوم الثلاثاء. وستساعد النتيجة على تمهيد الطريق لانتخابات نوفمبر/تشرين الثاني لمجلس النواب ومجلس الشيوخ التي ستحدد ميزان القوى في واشنطن.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner