الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

إغلاق مركز مؤاب لذوي الاحتياجات بسبب التمويل

إغلاق مركز مؤاب لذوي الاحتياجات بسبب التمويل

خبرني -  أدى نقص التمويل، الى اغلاق مركز مؤاب لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في قضاء مؤاب بلواء المزار الجنوبي، والذي يتبع لجمعية الخالدية الخيرية، ما يعني فقدان منتفعية للرعاية التي يقدمها.

ويقدم المركز خدماته لزهاء 30 طالبا وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف مناطق لواء المزار الجنوبي، والذين كان المركز يرعاهم ويوفر لهم الخدمات المختلفة طوال اليوم، بما فيها خدمات الطعام والتأهيل والتدريب والرعاية الخاصة.

وبسبب اغلاق المركز منذ بداية العام الجاري، اصبحت العديد من العائلات من ذوي الطلبة المنتفعين من خدمات المركز تعاني من عدم وجود مركز لرعاية اطفالهم، الذي يحتاجون لرعاية خاصة غير متوفرة باللواء.

ويؤكد رئيس جمعية الخالدية الخيرية محمد الطراونة، والتي يتبع لها مركز مؤاب لذوي الاحتياجات الخاصة، أن الجمعية اغلقت المركز للمرة الأولى منذ افتتاحه في العام 2004 بداية العام الحالي، لعدم قدرة الجمعية على تشغيله بسبب وجود كلفة مالية ناتجة عن رعاية زهاء 30 طالبا وطالبة تبلغ شهريا 4 آلاف دينار، لا تقدم وزارة التنمية الاجتماعية منها سوى 700 دينار فقط، بواقع 70 دينارا شهريا لرعاية عشرة طلاب فقط واشار الى إن الدعم المقدم لا يكفي مصاريف ونفقات المركز.

وأشار الطراونة إن الدعم المقدم رسميا لا يكفي للكلفة العالية للمركز الوحيد في لواء المزار الجنوبي، والذي يرعى هذه الفئة من ابناء المنطقة، لافتا إلى أن هناك متطوعين بالمركز يحتاجون ايضا إلى مبالغ مالية لقاء عملهم في رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبين أن الجمعية لن تتمكن من اعادة افتتاح المركز، إلا بعد توفير الدعم المالي اللازم لاستمرار عمل المركز كما هو معتاد، مشيرا إلى أن هذا المركز يوفر على وزارة التنمية عملية رعاية هذه الفئة من المجتمع.

من جهته أكد مدير التنمية الاجتماعية بلواء المزار الجنوبي نصر المعاقبة، إن مركز مؤاب لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة يتبع لجمعية خيرية ويقوم عليه متطوعون وليس مؤسسة رسمية، لافتا إلى أن وزارة التنمية تدعم المركز لرعايته هذه الفئة بمبلغ 70 دينارا شهريا لكل منتفع تنطبق عليه شروط الوزارة وعددهم 13 طالبا، إلا أن المركز يعمل به زهاء 10 معلمات وعاملين وهو عدد كبير على هذا المركز. وبين أن المركز يحصل على دعم من جهات مختلفة تمكنه من الاستمرار.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner