Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

إجراءات تحفيزيّة في العقبة - تفاصيل

إجراءات تحفيزيّة في العقبة - تفاصيل

خبرني - وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على جملة من الإجراءات التحفيزيّة والتخفيفيّة في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة لعام 2021م، وذلك تبعاً للقرارات التي تخذها مجلس الوزراء بتاريخ 31/3/2021م لتحفيز الاقتصاد الوطني لعام 2021م.

وشمل القرار إجراءات تخفيفيّة على قطاع النقل العام في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة، تمثّلت بإعفاء سيارات التاكسي من (50%) من رسوم استخدام لوحة لسنة واحدة، وإعفاء الحافلات العموميّة من (50%) من رسوم استخدام لوحة لسنة واحدة، وإعفاء السيارات السياحيّة من (50%) من رسوم استخدام لوحة وتصريح واسطة النقل لسنة واحدة، وإعفائها كذلك من بدل الخدمات الخاصّة بإعادة ترخيص السيّارات السياحيّة الواردة في البند (4) من المادّة (13) من متطلّبات تصريح مباشرة العمل لنشاط تأجير السيارات السياحيّة داخل منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة؛ بالإضافة إلى وقف احتساب غرامات انتهاء الترخيص المترتّبة على جميع مركبات نقل الركّاب السياحيّة والعموميّة والتاكسي.

كما تضمّن القرار إجراءات تخفيفيّة للأنشطة الاستثماريّة في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة شملت: إعفاء المواطنين والمنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة رسوم تراخيص الأبنية والبدلات والغرامات (غرامات المقاول والمهندس) المترتّبة، باستثناء رسوم التجاوزات وتأمينات الالتزام بشروط رخصة مشروع الإعمار وبدل المواقف، وذلك في حال تسديد المستحقّات دفعة واحدة لغاية تاريخ 30/9/2021م.

وشملت أيضاً إعفاء المواطنين والمنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة عوائد إعادة التنظيم المترتّبة على مشاريع الإعمار في حال تسديد المستحقّات دفعة واحدة لغاية تاريخ 30/9/2021م. وإعفاء المنشآت الاقتصاديّة بما نسبته (25%) من قيمة رسوم ترخيص اليافطات وبدل الخدمات السنويّة لغاية تاريخ 30/9/2021م.

Khaberni Banner