Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أوراق الغار .. فوائد كثيرة ستدهشكم

أوراق الغار .. فوائد كثيرة ستدهشكم

خبرني  -  يحتوي ورق الغار المعروف علمياً بإسم “لوريس نوبيليس” Laurus nobilis  على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ما يجعلها من بين الركائز الأساسية التي تستخدم كمنكّهات للطعام في العديد من الطبخات والأطعمة حول العالم.

وعلى الرغم من اختلاف أنواع الورق وطعمه من بلد إلى آخر. فإنه يدخل في تركيبة خلطات بهارات الماسالا، التي تضم في نسختها الهندية الكزبرة، والكمون ، والهال وقشر جوز الطيب، والقرفة، والقرنفل، والفلفل الأبيض والأسود.

ولأوارق الغار فوائد واستخدامات كثيرة في المجال الطبي والعلاجي، سنعرفكم على أهم وأبرز الاستخدامات شيوعاً لورق الغار. 

تحسين عملية  الهضم

المركبات العضوية الموجودة في ورق الغار فعالة جداً في علاج اضطرابات المعدة، أو تلطيف متلازمة القولون العصبي أو حتى تخفيف أعراض الاضطرابات الهضمية. كما ان الإنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق الغار تساعد في تسهيل عملية الهضم.

أوراق الغار  لخسارة الوزن

إن شراب ورق الغار والقرفة هو خليط ممتاز للتخلص من الدهون التي من الصعب جدًا القضاء عليها، ولتحضيره يجب إتباع الخطوات التالية:

– ليتر من الماء

– 2 أعواد من القرفة

– 5 أوراق غار

طريقة التحضير:

– إغلي الماء ثم أضيفي أوراق الغار والقرفة

– اتركي المزيج لمدة 20 دقيقة على نار هادئة

– أزيلي الوعاء عن النار واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم قومي بتصفية المزيج

– إستمتعي بتناول هذا الشراب على مدار اليوم، لا سميا على الريق، وبعد كل وجبة للحصول على النتائج المثالية.

علاج المشاكل التنفسية

عند حدوث نزلات البرد يطبق زيت الغار العطري على الصدر اذ يعمل على المساعدة على التنفس بسهولة. كما أن غلي أوراق الغار واستنشاق البخار المتصاعد منه يخفف من البلغم ويقضي على البكتيريا في الجهاز التنفسي. كما ويساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من الأرق .

علاج الصداع النصفي

يعمل زيت الغار في علاج الصداع النصفي من خلال تدليك الجبهة وبالتالي زيادة تنشيط الدورة الدموية.

زيت الغار للبشرة

يعمل زيت الغار على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ومنع ظهور التجاعيد الرفيعة عليها ، كما يساعد في التخلّص من  حب الشباب، والرؤوس السوداء، ويعمل على سرعة التئام الجروح .

العناية بالشعر

إذا كنتم ترغبون في التخلص من قشرة الرأس، عليكم نقع أوراق الغار في الماء طيلة الليل ثم فركها على فروة الرأس قبل الحمام وتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أسنان بيضاء

يعمل ورق الغار المجفف عند فركه على الأسنان بالتخلص  من البقع الصفراء وإعطائها بياضاً ناصعاً.

خصائص مكافحة السرطان

وفقًا لدراسة نشرتها مجلة “نوترشن ريسرتش” Nutrition Research. تتسبب الجذور الحرة في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وقد تمنع أوراق الغار هذا النشاط بسبب وجود هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات العضوية. فالمزيج الفريد من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في ورق الغار، بما في ذلك المغذيات النباتية والكاتيكين واللينولول والبارثينوليد ، تساعد على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة المسببة  للسرطان.

للتخلص من الحشرات

توضع أوراق الغار الخضراء في مراطبين مفتوحة كمصيدة للحشرات في مخازن الأكل لطرد الذباب والصراصير والفئران وغيره..

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner