الرئيسية/دنيا
Khaberni Banner Khaberni Banner

أكبر منك بيوم ليس دائما أعلم منك بسنة

أكبر منك بيوم ليس دائما أعلم منك بسنة
دماغ بشري

خبرني- جاء في خبر للوكالة الانباء الالمانية الخميس : كثيرا ما يلجأ الانسان إلى الجد أو الجدة طلبا للنصيحة في المواقف الحياتية المحيرة على اعتبار أن كبار السن يعطون دوما الرأي السديد وانطلاقا من المثل القائل "أكبر منك بيوم ، أعلم منك بسنة". ولكن مجموعة من الباحثين في ألمانيا أثبتوا أن الحكمة لا تأتي بالضرورة مع التقدم في العمر وأن كبار السن ليسوا بالضرورة أكثر حكمة من الشباب. وقالت الباحثة الألمانية أورسولا شتاودينجر من جامعة جاكوبس الخاصة في برلين :"لا نستطيع غالبا التعامل مع الأشياء الجديدة بالكفاءة المطلوبة كلما تقدم بنا العمر كما أن استعداد الانسان للتجارب الجديدة يتراجع كلما تقدم في العمر". وتدرس شتاودينجر منذ عام 1985 مسألة الحكمة وارتباطها بالتقدم في العمر وأجرت تجربة عملية لمعرفة مدى الارتباط بين العمر والحكمة. وعرضت الخبيرة على مجموعة من المتطوعين مشكلات أشخاص آخرين وطلبت منهم التفكير فيها بصوت مرتفع. وسجلت الخبيرة مع فريقها أجوبة المتطوعين كما قاموا في الوقت نفسه بتطوير خمسة معايير للحكمة مستندة إلى كتب علمية متخصصة. وبعد عام كامل من البحث خلصت الخبيرة إلى أن "الحكمة شيء نادر في الحياة وأن 1% فقط من بين المتطوعين الذين خضعوا للدراسة ، يمكن وصفهم بالحكماء". وأوضحت الدراسة أيضا أن الحكمة تختفي بشكل كبير عندما يفكر الانسان في مشكلة تخصه هو شخصيا لأن العنصر العاطفي يغلب في هذه الحالة. وبالعودة إلى مسألة ارتباط الحكمة بالعمر أوضحت الدراسة أن كبار السن أقل استعدادا لنقد ذاتهم في حين أن الشباب ينتقدون أنفسهم بشكل أسهل. ولكن الوضع يختلف في المشكلات الاجتماعية على سبيل المثال إذ أن الخبرة الحياتية لدى كبار السن تجعلهم أكثر قدرة على حل هذه المشكلات مقارنة بالشباب. وانطلاقا من هذه النتيجة أوصت دراسة أمريكية مؤخرا بالاستعانة بكبار السن كمستشارين في مجالات الاقتصاد والسياسة.
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner