الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

أقدم برنامج إذاعي أردني

أقدم برنامج إذاعي أردني

خبرني - منذ قرابة 45 عاماً، انطلق برنامج "البث المباشر" عبر أثير إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية، أقدم الإذاعات وأعرقها بالنسبة لعمرها، حيث كانت الإذاعة الأردنية تبث أخبارها وبرامجها من رام الله، ثم انتقلت إلى منطقة جبل الحسين ليتم افتتاحها مجدداً في منطقة المقابلين الأول من مارس/ آذار عام 1959.

تعاقب على تقديم وإعداد البرنامج الخدماتي "البث المباشر" العشرات من الإعلاميين الأردنيين المخضرمين والذين أصبح لهم شأن مهم على الصعيد الداخلي الأردني أو العربي، ليكون أيقونة البرامج الإذاعية الخدمية الصباحية. آخرهم الإعلامي صدام راتب المجالي، والذي يقول لـ"العربي الجديد" إنّ "برنامج البث المباشر من عمّان هو برنامج خدمي جماهيري يبث عبر أثير إذاعة المملكة الأردنية، انطلق عام 1974، وبقي صوتاً للمواطن الأردني، حيث ينقل همومه وشكواه حول مختلف الخدمات المقدمة على مدار 45 عاماً".

ويشير المجالي إلى أنّ "البرنامج تعاقب على تقديمه عمالقة الإعلام الإذاعي الأردني وكان سبباً في حلّ المشاكل وتجويد كثير من الخدمات الحكومية في مجال التعليم، الصحة، شبكة النقل، شبكة الطرق، خدمات المياه، والكهرباء وغيرها الكثير". ويوضح أنّ "برنامج "البث المباشر" مستمرّ حتى اليوم وفي طليعة البرامج الخدمية، حيث استطاع مواكبة التكنولوجيا وتحدياتها، كما استطاع مواجهة المنافسة من باقي المحطات الإذاعية والتي حاولت استنساخ تجربة برنامج البث المباشر الرائدة بالأردن والمنطقة العربية".

ويقول إن "برنامج البث المباشر يستقبل ملاحظات وشكاوى المواطنين بشكل مباشر، ويتم الاتصال مباشرة مع المسؤول وربطه مع المواطن للاستماع للشكوى وتبرير أو توضيح الإجراءات، كما يقوم البرنامج برصد أهم التصريحات والمشاكل العامة وطرحها ومنح المسؤولين من الوزراء والمدراء التعليق المباشر عليها". ويلفت المجالي إلى أنّ أرشيف برنامج "البث المباشر" فيه عدد كبير من اللقاءات والتصريحات الخاصة بمسؤولين خدموا الوطن على مدار 45 عاماً من وزراء ورؤساء حكومات، ويبقى أهم هذه اللقاءات والتصريحات هي مداخلات الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه الذي كان يواظب على الاستماع للبرنامج وتلمّس قضايا المواطنين المشاركين به وكان يتدخل مباشرة بالاتصال والانتصار لقضايا المواطنين".

 

ويختم المجالي بالقول: "لا يزال برنامج البث المباشر محط الاهتمام الملكي، حيث تم تكريم إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية إذ يُعتبر البرنامج أهم ما أنتجته، بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى من قبل الملك عبد الله الثاني، بوسام ملكي لم تحظَ أي وسيلة إعلامية أخرى بتكريم مثله. كما وتملأ خزائن برنامج البث المباشر عشرات الميداليات والدروع الذهبية والفضية والبرونزية الأردنية والعربية جراء فوز البرنامج في المسابقات خلال مؤتمرات الإعلام المختلفة"، مضيفاً "برنامج البث المباشر من عمان منبر الأردنيين كان ولا يزال على مدار السنين".

من جانبه، قال مدير الإذاعة الأردنية، مهند الصفدي، في تصريحات صحافية، إن الإذاعة تنتهج سياسة واضحة لنقل الحقائق وبثها وما انحازت يوماً إلا للوطن والإنسان، تحمل رسالة مخلصة تنطلق من ثوابت الدولة الأردنية وبعدها العربي والإسلامي، مبيناً أنها تقوم باستمرار بتطوير أدائها في زمن يتسم بصعوبة التسارع في المنافسة الإعلامية، كما تبذل كل جهد ومهنية بما يسهم في تعزيز بناء الدولة الأردنية الحديثة في مختلف مناحيها.

وبيّن الصفدي أن الإذاعة نقلت ومنذ تأسيسها، الهم الوطني والعربي وانتهجت سياسة الحياد في نقل الحقائق وبثها، وشهدت خلال الفترة القريبة الماضية نقلة نوعية تحديثية تضمنت تحريك وتفعيل الدورة البرامجية، حيث تم إطلاق دورة برامجية جديدة تضمنت حزمة من البرامج الحوارية التي تعزز التواصل بين الإذاعة وجمهور المستمعين داخل الوطن وخارجه.

Khaberni Banner
Khaberni Banner