Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أغذية الإماراتية تستحوذ على نبيل الأردنية

أغذية الإماراتية تستحوذ على نبيل الأردنية

خبرني  - تخطط مجموعة "أغذية" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها للسيطرة على شركة نبيل الأردنية للأغذية المجمدة ومعالجة اللحوم في صفقة تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.

وقالت "أغذية" في بيان يوم الثلاثاء إنها تستهدف شراء 80% من شركة "نبيل" للأغذية.

وأضافت أغذية إن الصفقة وافق عليها مجلس إدارة أغذية وهي "تخضع لبعض الموافقات التنظيمية وموافقات المساهمين وتنفيذ مستندات الصفقة"، دون تحديد ما إذا كان مالكو نبيل قد قبلوا العرض.

وستستحوذ "أغذية" على حصة 60% من صندوق الثروة السيادية أبوظبي "القابضة" (ADQ) مقابل أداة قابلة للتحويل. كما ستشتري 20% أخرى من شركة "آيديال" القابضة المحدودة (Ideal Holding Limited).

وبحسب البيان، فإن السعر الثابت الذي ستتحول عنده الأداة إلى حقوق ملكية في أغذية هو 5.50 درهم للسهم، مما يعني أن قيمة الـ60% هي 394 مليون درهم (107 ملايين دولار).

وتقدم شركة روتشيلد وشركاه المشورة لشركة "أغذية" في الصفقة.

 

** استحواذات متواصلة

وكانت "القابضة" اشترت حصة في شركة "نبيل" من العائلة المؤسسة للشركة ومجموعة "كارلايل" في عام 2020.

كما اشترت أغذية مؤخراً شركة "الفوعة"، أكبر مصنع للتمور في العالم، ووافقت على شراء مخبز وحلويات "الفيصل" في نوفمبر.

وتراجع سهم أغذية 0.6% إلى 5.40 درهم بحلول الساعة 12:15 ظهراً في أبو ظبي اليوم الثلاثاء. ولا يزال سهمها مرتفعاً بنسبة 28% هذا العام، ويقترب من أعلى مستوى منذ أغسطس 2017 مع تحسن آفاق تجار التجزئة على خلفية حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة.

وتستورد الإمارات 90% من غذائها. ولكن أحجام الأغذية المزروعة في البلاد زادت العام الماضي؛ حيث تسبب الوباء في تعطيل سلاسل التوريد.

وقالت مريم المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي، يوم الثلاثاء في مؤتمر، إن سعي الحكومة لزراعة المزيد من الغذاء محلياً يعني أنه من الممكن الآن الإنتاج التجاري لسمك السلمون، والتوت، والكينوا في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

Khaberni Banner Khaberni Banner