الرئيسية/خاص بخبرني
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أسدٌ عليَّ وعلى الفساد نعامة

أسدٌ عليَّ وعلى الفساد نعامة

"بريطانيا دولة مؤسسات وقانون" هكذا وصف الرزاز عند حديثه عن جلب الكردي  سير الأمور في الدول المتقدمة , ليست طعة وقايمة كما هو الحال عندنا ,فهنالك اختلاف بين بريطانيا وما تسير عليه الأمور في الأردن، القانون هو الفيصل و الأساس وهذا ما نعتبره اعتراف جميل أو سقطة سهو من دولة الرئيس , تضعنا أمام حقيقة الفرق الفعلي بين دولة سيادة القانون و دولة كل من ايده اله , و هي الحقيقة التي ترفض الحكومة الاعتراف بها . 

أسلف دولته بأن سقف التوقعات مرتفع , أتعني بأن الفاسدين فوق القانون ؟ و كما جرت العادة , لم نجد شيء ملموس على ارض الواقع , فالشهور الثلاثة السابقة شاهد على تواضعك وشاهد على تباطؤك  في ادراج قضايا من العيار الثقيل , كانت قد تكون كفيلة ببناء جسر من الثقة بين المواطن والحكومة, الجسر الذي طالما تمنيته و تحدثت عنه , ان قولكم بان سقف التوقعات مرتفع يعتبر بمثابة رسالة تلميح وليس تصريح توضح عنوان المرحلة المقبلة حتى لا يتفاجأ المواطن الذي استبشر في حكومتكم خيرا، فيتقبل تواضع مخرجاتكم , وهي كما يبدوا مشاريع مستقبلية استثمارية واضحة الرؤية , هذا ان اكتملت , متجاوزاً الاصلاح وتمكين الديموقراطية ومحاربة الفساد و محاسبة الفاسدين القدامى ، وتبقى محصورة بملفات ترضية تزيدك شعبية , سقفنا مرتفع بقدر الفساد والواقع السياسي و الاقتصادي الأليم , و الواقع الذي فرض علينا سنوات  كان ملخصها فسادٌ عنان السماء بدلا من حرية سقفها السماء .و مختصر قولكم هو  اعتراف بان سقفهم عالي وحيطكم واطي في مجال الإصلاح و محاربة الفساد , و ان هناك غطاء لفاسد وهناك فاسدين فوق القانون .  الزيتون هو الحل , اشراك الطلبة في قطف الزيتون اقتراح جميل ، ولكن هل تلقى الطلبة مناهج تعليمية وتربوية تتماشى وروح العصر والقومية ؟ وهل مقدم الخدمة (المعلم ) على دراية عالية بأن التربية  تسبق التعليم ؟ تكلمت عن القطاف و تناسيت الغرس و الساقي ! غرس القيم و المبادئ التي تمهد للقطاف , و أن ذلك يتطلبُ انقلابٌ فكريٌ وطرحٌ جديد بالمنظومة التعليمية ، هل تعلم ان الفقر ذي تأثير على الفكر ؟ هل تعلم أن ناقل المعلومة واهل الطفل من أولى أولوياتهم هو كفاحهم لسد جوع اطفالهم ؟ فلا وقت لديهم لتغذية افكارهم نتيجة افقارهم . و هل تعلم من هم المسؤولين عن افقارهم؟

 "من اللاعدالة الحديث عن قانون الضريبة الحالي" ، الأجدر والاصح اعادة الاموال المنهوبة و قطع الايدي الممدودة ، ومن اللاعدالة ان يدفع المواطن الفقير فواتير فساد الغير، فقضية الدخان والكردي وبعض الأسماء الفاسدة كفيلة باحقاق العدالة واخراجنا من عنق زجاجتكم وانتهاء عطوتكم وخطاباتكم الرنانة ، من اللاعدالة ان تخرج علينا وتستشعر بالفخر بتخفيض النفقات ب١٥٠ مليون والتهرب الضريبي باحدى الشركات سنويا ضعف هذا الرقم.

الفساد كالسيف ان لم تقطعه قطعك.  

Khaberni Banner Khaberni Banner