Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أسباب مرض الضغط

أسباب مرض الضغط

خبرني - ارتفاع ضغط الدم هو احد اكثر الامراض المنتشرة والمزمنة في العالم في وقتنا الحالي، يسمى بالمرض القاتل الصامت، اصاب اكثر من مليار ونصف شخص علي مستوي الحالم حالياً وهي نسبة كبيرة جداً مقارنة بامراض اخرى مزمنة، مرض لا يمكن السيطرة عليه إلا من خلال تناول العلاج في الأوقات المناسبة والمحددة كما يجب اتباع نمط حياة يناسب المرض، وعند إهمال التعامل معه يؤثر على كافة أعضاء الجسم، سوف نقوم بتوضيح اسبابة، انواعة وتأثيره على ارتفاع ضغط الدم.

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟

ضغط الدم الانبساطي هو أحد أنواع الضغط التي يمكن أن تصيب الإنسان وهو عبارة عن قوة دفع الدم لجدران الاوعية،  في وقت تكون في عضلة القلب في حالة انبساط، ويتراوح معدل ضغط الدم الانبساطي الطبيعي من 65 إلى 80 ملم زئبق، حيث يتم اعتبار ان الشخص مصاب بضغط الدم الانبساطي إن كانت النسبة مرتفعة عن 90 ملم زئبق في معظم الأوقات.

اسباب ضغط الدم الانبساطي

العوامل الوراثية من أحد الوالدين.

الوزن الزائد والأشخاص المصابين بالسمنة.

تناول الأطعمة المالحة بشكل زائد.

الإرهاق الزائد أو التعرض لضغط نفسي.

قلة ممارسة الأنشطة الرياضية.

ارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم.

شرب الكحولات بشكل مفرط.

الشيخوخة والتقدم في السن.

خلل وراثي في هرمونات الجسم.

أعراض ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

الصداع الدائم مع وجود ألم في الرأس، وبشكلٍ خاص في مؤخرة الرأس.

الشعور بآلام في بطنينٍ في الأذن.

ضعف البصر.

احمرار الوجه والأنف بشكل ملحوظ.

نزيف الأنف.

الدوار.

ما هي اسباب ضغط الدم المرتفع؟

يصاب بعض الأشخاص بارتفاع ضغط الدم تلقائياً، أي في ظروف غامضة وذلك يحدث فجأة، ويرتفع الى اعلى درجة وربما تسبب الوفاة، يعرف هذا النوع من الضغط باسم ضغط الدم الثانوي أو المفاجئ، ويُسبب ارتفاع ضغط الدم أعلى من ارتفاع ضغط الدم الأساسي، هناك العديد من الأسباب التي تجعل ضغط الدم يرتفع فجأة:

مشاكل في الكلَى.

أورام الغدة الكظرية والغدة الدرقية.

بعض العيوب التي تُولد بها (عيب خلقي) في الأوعية الدموية.

التعرض لأخبار سيئة جداً، لا يمكن السيطرة عليها.

العصبية الزائدة.

ما هي اسباب ضغط الدم المنخفض؟

انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي من الأشياء التي تسبب الوفاة، تتسبب في دوخة مفاجئة والإغماء، وتختلف أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى اضطرابات طبية أو جراحية خطيرة، لذلك يجب الحذر من الإصابة بانخفاض ضغط الدم وتجنبه، كما يجب معرفة اسباب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن علاجه.

مشاكل هرمونية مثل: قصور الغدة الدرقية، السكر أو انخفاض نسبة السكر فى الدم.

تناول بعض الادوية دون استشارة الطبيب.

أدوية علاج الاكتئاب.

أمراض القلب.

التعرض للشمس لفترات طويلة.

توسع أو تمدد الأوعية الدموية.

أمراض الكبد.

ما هي اعراض مرض الضغط؟

ربما تتعرض من حولك إلى زيادة مفاجئة في ضغط الدم، مما يسبب أضرار صحية كبيرة، فكيف يمكن التعامل مع هذا الارتفاع؟

 

تختلف الأعراض التي يصاب بها الأشخاص بمرض الضغط من شخص لشخص لآخر، ولكن في النهاية بتعرض الجميع لبعض الأعراض لمرض الضغط، لتلك الأعراض أسباب عدة.

 

عندما يرتفع ضغط الجسم فوق 120/80 ملم زئبقي، يشار إلى حالة ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى عدة أعراض في الجسم منها:

الصداع المفاجئ.

الدوخة والشعور بالدوار.

قلة وضوح الرؤية والإصابة بضعف في النظر.

صعوبة في الحفاظ على التوازن.

الشعور بآلام في المعدة.

ضيق في التنفس.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم ؟

اذا تم التشخيص بأنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ربما تعاني من قلق تجاه تناول الادوية التي تخفض هذا الارتفاع، لذلك يجب معرفة كيفية السيطرة بنجاح ضغط الدم مع اتباع نمط حياة صحي يتناسب مع المرض، في هذه الحالية يمكنك تجنب الحاجة الى تناول الادوية التي ستجعلك تعاني من اضطرابات في الضغط ما بين مرتفع ومنخفض.

بعض الطرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل ضغط الدم يرتفع فجأة دون ان يعرف الشخص السبب سوف نقوم بوضع تلك الأسباب مع كيفية تجنب الاصابة بارتفاع ضغط الدم:

 

إنقاص المزيد من الوزن

من اكثر الاسباب التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم هو الوزن الزائد، كما يسبب صعوبة في التنفس مع قلة الحركة، ربما تصل إلى انقطاع التنفس أثناء النوم، لذلك يجب المتابعة والعمل على إنقاص الوزن الزائد في اقرب وقت مع إجراء التمارين الرياضية، مع تناول اطعمة تساعد علي حرق الدهون.

التمارين الرياضية بانتظام

150 دقيقة في الأسبوع كافية لتجنب الاصابة بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، يمكنها تقليل ضغط دمك بنسبة تبلغ 5 إلى 8 ملم درجة زئبقية إذا كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم، إذا كنت مصابا بضغط الدم المرتفع، يمكن للتمرين مساعدتك على تجنب تطور ارتفاع ضغط الدم.

اتباع نظام غذائي

يجب عليك تناول الأطعمة المغذية مثل الحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم مع تقليل الطعام الغني بالدهون والكوليسترول، هذا النظام الغذائي يمكنك خفض ضغط الدم إلى مستوى يصل إلى 11 ملم زئبق، وسوف يعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم.

تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

ما لا تعرفه هو أن الصوديوم كلما قل في الطعام جعلك تقلل من ارتفاع ضغط الدم بحوالي من 5 إلى 6 مليمترات زئبقيَّة إذا كان الشخص يعاني من ضغط دم مرتفع.

الابتعاد عن المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية تدمر العديد من خلايا الجسم لذلك الابتعاد عنها من أفضل الطرق التي تقلل الاصابة بالعديد من الأمراض، اكثر من كوب في اليوم يعمل على خفض ضغط الدم بمقدار حوالي 4 مم زئبق، اذا زادت النسبة يحدث اضطرابات ومن ثم يرتفع ويهبط فجأة.

قلل من الضغوط النفسية

تعتبر الضغوط النفسية واحدة من أكثر العوامل التي تسببت في ارتفاع ضغط الدم حيث ان بين كل 10 أشخاص مصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم منهم 5 اشخاص او اكثر تم إصابتهم بسبب الضغوط النفسية أو العصبية، الشخص الذي يتلقى خبر سيء في نهاية اليوم أو من يتعرض للعصبية الزائدة هو الاكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب أن تخصص بعض الوقت للتفكير في معرفة الأسباب التي تشعر معها بالضغط النفسي.

ما هو هبوط الضغط المفاجئ ؟

يعد هبوط الضغط المفاجئ من أشهر حالات الإصابة بمرض الضغط، يسمى بهبوط الضغط الانتصابي أو الانقباضي وهو الانخفاض في الضغط حينما ينزل عن المعدل الطبيعي، وذلك يحدث نتيجة لأسباب مختلفة، والمصاب بهبوط الضغط المفاجئ يتعرض لحالة من عدم التوازن يرافقها بعض الأعراض التي يشعر بها أثناء تلك الحالة، وتحدث غالباً عندما يقف الشخص فجأة بعد فترة طويلة من الجلوس أو النوم وهي ما تحدث للكثير منا حيث يشعر بالدوار للحظات.

ما هي اسباب هبوط الضغط المفاجئ ؟

قلة السوائل في الجسم

قلة تناول المشروبات والسوائل هي السبب الرئيسي في الهبوط المفاجئ، لذلك ينصح بتناول المياه عند الاستيقاظ، وشرب كوب من العصير يومياً، كما ان بذل المجهود الزائد يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل التي يحتاج إليها مما تجعله يشعر بالدوار.

الإصابة باضطراب في المستقبلات العصبية

تلك المستقبلات العصبية مسؤولة بشكل كبير عن تنظيم ضغط الدم، لذلك الاصابة بأي اضطرابات بها تسبب هبوط مفاجئ لضغط الدم.

التقدم في السن

حيث إنّه كلما تقدم الإنسان في العمر أصبحت المستقبلات العصبية مضطربة لديه مما يؤدي إلى انخفاض وهبوط ضغط الدم بشكل مفاجئ.

أمراض القلب

تسبب أمراض القلب المختلفة مثل فشل القلب أو النبض البطيء، هبوط مفاجئ ممّا يؤدي إلى التأثير على قدرة القلب على ضخ الدم بشكل أكبر عند الوقوف، وذلك يسبب انخفاض في ضغط الدم.

Khaberni Banner Khaberni Banner