Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أردوغان يتبرع براتبه لـ7 أشهر

أردوغان يتبرع براتبه لـ7 أشهر

خبرني - أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، التبرع براتبه لسبعة أشهر، في إطار حملة مساعدات أطلقها لتعزيز جهود مكافحة الوباء، داعيا السياسيين ورجال الأعمال والمواطنين إلى المشاركة.

وفي كلمة بختام اجتماعات حكومية وللجنة العلمية المخصصة لمكافحة الوباء، قال الرئيس التركي: "ننتظر الإسهامات الكبرى في هذه المرحلة من رجال الأعمال وأهل الخير".

وتابع: "سنضمن وصول الأموال المجموعة عبر الحملة الوطنية إلى مستحقيها عبر الاستعانة بمخاتير الأحياء".

واستطرد: "هدفنا تقديم دعم إضافي إلى مواطنينا ذوي الدخل المحدود المتضررين جراء تدابير مكافحة كورونا".

كما دعا الرئيس التركي، كافة نواب البرلمان وأعضاء الأحزاب على رأسها العدالة والتنمية الحاكم، ورؤساء البلديات إلى المشاركة في الحملة.

وأفاد قائلا: "سأفتتح الحملة عبر التبرع براتبي لمدة 7 أشهر".

وأضاف الرئيس التركي، المواطنين أنه يمكن للمواطنين الأتراك الذين ينووه توزيع زكاتهم في رمضان، بعدم الانتظار، والمشاركة في الحملة.

وعدد أردوغان إجراءات لدعم الاقتصاد على مستوى الشركات والأفراد، ولا سيما تأجيل سداد المستحقات المترتبة على التجار والصناعيين خلال الثلاثة أشهر المقبلة إلى موعد آخر ودون فوائد، بشرط عدم تسريح الموظفين، ورفع سقف قروض صندوق ضمان الائتمان إلى 50 ألف ليرة، وقدرته إلى 450 مليار ليرة، لتلبية 850 ألف طلب.

وشدد أردوغان على ضرورة أن تضمن تركيا دوران عجلة الإنتاج "تحت أي ظرف وفي جميع الأحوال"، مع الحرص على سلامة العاملين وصحتهم. وقال: "لا يمكن لأي مرض أن يقف عائقًا أمام المستقبل المشرق، ولا يستطيع أي تهديد ردعنا عن أهدافنا".

كما أثنى على جهود مكافحة وباء "كورونا" وتفوقها على العديد من الدول الأخرى، مؤكدا شفافية الحكومة في هذا الإطار، واتباعها توصيات اللجنة العلمية منذ بداية الأزمة.

وتابع أن بلاده تمكنت من تلبية احتياجات لإسبانيا، وأن خطوة مماثلة ستشمل إيطاليا ودولا أخرى.

وأكد أردوغان أن الحكومة تعمل على تعزيز تجهيز المستشفيات، إنشاء أخرى، كما شدد على توفر الغذاء، مثنيا على سلسلة الإنتاج والتوزيع.

وحث الرئيس التركي بعدم التوجه إلى المشافي إلا في حالات الطوارئ، داعيا إلى الالتزام بالحد من التجوال والسفر.

وحول الإجراءات الاقتصادية والدعم الاجتماعي، قال أردوغان إن الحكومة ستقدم ألف ليرة تركية كمساعدات نقدية لمليوني أسرة مسجلة في برامج المساعدة الاجتماعية، وصرف مكافآت العيد للمتقاعدين مبكرا، وعممنا دعم الحد الأدنى من الأجور.

 

كما أعلن إعادة أجور السكن إلى طلاب التعليم العالي عن أيام لم يبيتوها في السكن خلال شهر آذار، وسيتم إعفاؤهم من أجور الشهور الثلاثة المقبلة، فضلا عن توفير حزم إنترنت مجانية لهم.

Khaberni Banner