Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

 تتعاظم ثورة التكنولوجيا يوماُ بعد يوم، وتقدم لنا حلولاً متنوعة الأغراض في شتى مجالات الحياة، وتتغلغل محدثة تأثيراً واسعاً أينما حلت، ويمكن القول أن التأثير انسحب على البنية الاجتماعية كاملةً بما فيها العلاقات ما بين أفراد المجتمع والسلوكيات التي ترتبط بتفاعلهم فيما بينهم، حتى أن منظومة العادات والتقاليد بدأت تتغير تبعاً لدخول التكنولوجيا ولعبها دوراُ جوهريا في العملية التواصلية.

 جاءت الثورة الصناعية الرابعة بجملة من الأنظمة الحاسوبية المتطورة التي تجعل من الآلة تتصرف كالبشر، وبات ثمة إتجاه واضح نحو العمل كبيئات افتراضية تهدف إلى تقليل نفقات التنقل وكسب مزيد من الوقت في عالم متسارع لايرحم من يتوقف ولو للحظات، وأدى ذلك إلى تقليل فرصة التواصل الفيزيائي بين البشر، ليحل بدلاً منه تواصل وهمي كما يتم وصفه.

 عند الحديث عن الذكاء الاصطناعي، لايمكننا القفز عن الفلسفة، فلو عدنا لفكرة الذكاء الاصطناعي سيتبين أنها فكرة فلسفية مفادها محاكاة للعقل البشري ولكيفية اتخاذه للقرار المناسب وما يرافق ذلك من عمليات فهم وتحليل ومقارنة، وتخضع كذلك مسألة الأخلاقيات للفلسفة فهي مبحث أساسي من مباحثها، متضمنة القواعد والقيم التي تُعرف السلوك الصائب والسلوك الخاطئ، وعند تناولنا للجوانب الفلسفية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، يتبادر إلى أذهاننا سؤال مهم هو: هل من خطر وجودي يهدد الإنسان ويُزحزح من قيمته المركزية كذات فاعلة أمام سيطرة التكنولوجيا المتزايدة ؟.

 السيارات ذاتية القيادة مثال على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، ويتم استغلال قدرة الروبوت على التعلم من خلال أن يلتزم بقواعد مرورية معينة كالتوقف على الأشارة الضوئية والالتزام بسرعات معينة على الطرقات، لكن إن ارتكب أخطاءً بحق البشر، هل سيتحمل مسؤولية ذلك مستقبلاً؟ وهل سيصل الروبوت لمرحلة يدرك فيها ضرر الخطأ المرتكب ؟.

  إن من الأهمية بمكان أن تُرسم سياسات على المستوى العالمي، تهدف إلى غرس قيم أخلاقية في الروبوتات نفسها، لتسهل من تعاملها مع بني البشر، مع مراعاة اختلاف ثقافات المجتمعات، وتعزز هذه السياسات من الاستخدام الايجابي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحد من الاستخدام السلبي الذي يزيد من انتهاكات حقوق الانسان ويتسبب بتدمير البيئة كذلك.

Khaberni Banner
Khaberni Banner