الرئيسية/فيس بوك تويتر
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أخطر تفاصيل قانون الضريبة - فيديو

أخطر تفاصيل قانون الضريبة - فيديو
تعبيرية

خبرني - حذر المحاسب الأردني نضال مالك، من المادة 22 في مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل لسنة 2018، والتي ألزمت كل من أتم الـ18 بتقديم إقرار ضريبي.

واعتبر مالك أن نص المادة فضفاضا، ما يعني أنها ستلزم الذكور والإناث، الطلاب والعاملين، والمتعطلين عن العمل، وربات البيوت.

وأشار إلى أن عمومية النص، تدخل شريحة واسعة من الأردنيين تحت مظلة القانون، محذرا من الغرامات المترتبة على المتخلفين من تقديم الإقرار الضريبي.

ونشرت "خبرني" في وقت سابق، أن الفقرة "أ"، المضافة على المادة "22"، من مشروع القانون المعدل، تلزم "الشخص الطبيعي الذي بلغ سن الثامنة عشرة من عمره بالحصول على رقم ضريبي". 

ويعاقب مشروع القانون المعدل، المكلف الذي يتأخر عن تقديم إقراره الضريبي، بغرامة بنسبة 5%، من رصيده الضريبي عن كل شهر تأخير. 

وحسب المادة "63"، المعدلة، "تفرض على المكلف الذي يتأخر عن تقديم الإقرار بموجب هذا القانون غرامة بنسبة 5% من رصيد الضريبة المستحقة عن كل شهر تأخير أو جزء من الشهر بعد انتهاء الشهر الرابع من الفترة التالية للفترة الضريبية وبحد أقصى 25%".

ويجوز لدائرة الضريبة، استبدال النسبة، بـ"غرامة قطعية تبلغ 100 دينار للشخص الطبيعي، و200 دينار لشركة التضامن والتوصية البسيطة، و500 دينار للشركات المساهمة العامة والمساهمة الخاصة وذات المسؤولية المحدودة، أيهما أكبر". 

Khaberni Banner
Khaberni Banner