الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أبو علي يرد

أبو علي يرد

خبرني – على عكس تفاعله ونشاطه على أيام مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل بعهد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، لوحظ اختفاء مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي عن وسائل الإعلام المرئي والمسموع والصحف الورقة والمواقع الإلكترونية.

 ونشط أبو علي في عهد الملقي للترويج لمشروع قانون الضريبة، وكأن يروج له بطريقة واضحة ويدافع عنه باستماته.

ولم يعرف سبب عزوف أبو علي عن الإعلام، وهل له علاقة بعدم رضاه الكامل عن مسودة مشروع القانون.

ويُعرف عن أبو علي وفق رصد خبرني، تشدده من من ناحية القرارات الضريبية، وزيادة التحصيل، خصوصا مع ارتباطه في اتخاذ القرارات الضريبية لحكومتي عبد الله النسور، وهاني الملقي.

وأبو علي، من موظفي وزارة المالية، المشجعين على تخفيض الإعفاءات الضريبية الخاصة بالأفراد والسلع، وهو الأمر الذي شهده الأردن خلال السنوات الأخيرة.

وحدّت حكومة الملقي، خلال عامين، من ما تعتبره "إعفاءات"، على ضريبة المبيعات، حيث رفعت نسب الضريبة على الكثير من السلع الغذائية والخدمات، بدرجات متفاوتة.

وحصرت حكومة الملقي، إعفاءات ضريبة المبيعات، بالسلع الغذائية وغيرها، التي تعتبر أساسية، بعدما كانت تشمل شريحة كبيرة من المواد.

وتزامن تعيين أبو علي، مع إعداد وزراة المالية، تعديلات على قانون ضريبة الدخل الحالي.

وترى الحكومة، في التعديلات المقترحة على قانون الدخل، "زيادة في كفاءة التحصيل، ومحاربة للتهرب الضريبي".

وأبو علي، مساعد الأمين العام لوزارة المالية، وممثلا عن الحكومة، في مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، إضافة لخبرته المالية والاقتصادية، وتأليفه كتبا في هذا المجال.

 

من جهته رد أبو علي على خبرني ، وقال انه دوره في الرد على الاستفسارات حول القانون يأتي بعد اقرار مجلس الوزراء للأسباب الموجبة لمشروع القانون وعليه وبعد ان ناقش مجلس الوزراء مسودة مشروع القانون المعدل ونشره على موقع ديوان التشريع والرأي.

فيما يلي رد أبو علي :

اشكر موقع خبرني بالسوال عني . واجابة على سؤالكم فانا موجود اؤدي عملي بكل امانة واخلاص ومؤمناً بما اقوم به لصالح الوطن والمواطن اما عن عدم ظهوري على وسائل الاعلام خلال الفترة الماضية فكما تعلمون فان دوري في مشروع القانون السابق جاء بعد اقرار مجلس الوزراء للاسباب الموجبة لمشروع القانون وعليه وبعد ان ناقش مجلس الوزراء مسودة مشروع القانون المعدل ونشره على موقع ديوان التشريع والرأي يأتي دورنا في الدائرة بالتواصل مع كافة وسائل الاعلام بما فيها موقع خبرني لايضاح كافة التساؤلات المتعلقة بمشروع القانون الجديد بما يسمح به الوقت مؤكداً انني من المتابعين لموقعكم ولمعظم وسائل الاعلام حتى اتلقى دائماً التغذية الراجعة واستخدامها لما يفيد مصلحة العمل . والله الموفق

واقبلوا مني احترامي لموقعكم الموقر .

وشكراً لسؤالكم عني مرة اخرى .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner