الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

أبو علي لخبرني: لا تغيير على أسعار المحروقات

أبو علي لخبرني: لا تغيير على أسعار المحروقات
أرشيفية

خبرني – شريف شتيوي

كشف مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي، أنه لا تغيير على أسعار المحروقات بعد صدور نظام الضريبة الخاصة في الجريدة الرسمية.

وأعلنت الحكومة غير مرة، أنها تتجه لفرض ضريبة مقطوعة على المحروقات بدلا من النسبية، معللة أن ذلك سيشكل حماية للمواطنين في حال ارتفعت أسعار المشتقات النفطية عالميا، وسيحمي الحكومة في حال انخفضت الأسعار.

وقال أبو علي لـ"خبرني"، إن قرار مجلس الوزراء بتثبيت الأسعار للأيام الـ10 الأولى من جزيران الجاري، مستمر، ولا تغيير عليه.

وأوضح أبو علي، أن نظام الضريبة الخاصة الجديد، لا يرتب أي  ضرائب أو بدلات إضافية على المواطنين، وإنما تم استبدال كافة الرسوم والضرائب المعمول بها بمبلغ مقطوع، وبالتالي لا أثر لذلك على الأسعار.

وصدر في الجريدة الرسمية اليوم الأحد، نظام معدل لنظام الضريبة الخاصة، تضمن فرض ضريبة خاصة على المحروقات، ليعمل به من تاريخ نشره.

وفرض النظام ضريبة خاصة على بنزين 90 بقيمة 37 قرشا، 57.5 قرش على بنزين 95.

كما فرض 16.5 قرش ضريبة خاصة على الديزل والكاز.

وفي وقت لاحق أصدرت وزارة الطاقة بيانا، قالت فيه: إن تثبيت قيمة الضريبة المفروضة على المحروقات، يعني عدم ارتفاع قيمة الضريبة على المحروقات حاليا او مستقبلا في حال ارتفعت الأسعار.

وسيتم بموجب نظام تسعير المشتقات النفطية الجديد اعتماد مبدأ الضريبة المقطوعة والتي تم تحديدها بمقدار ثابت أما فلس/لتر أو دينار/طن لكل نوع من انواع المشتقات النفطية ، بحيث تعكس هذه الضريبة اجمالي قيمة الضرائب والبدلات والرسوم المفروضة على هذه المشتقات، حيث سيتم وبشكل شهري وكما هو معمول به حالياً مراجعة الأسعار العالمية لتحديد نسبة التغير في سعر المشتقات النفطية وعكسها على الأسعار المحلية في حين تبقى قيمة الضريبة المقطوعة ثابتة سواء تغير السعر العالمي صعوداً أو هبوطاً.

Khaberni Banner
Khaberni Banner