Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أبرز 8 جراحات نادرة أجراها الأطباء حول العالم

أبرز 8 جراحات نادرة أجراها الأطباء حول العالم

خبرني - تبرعت مواطنة أمريكية مصابة بالإيدز تسمى "نينا مارتينيز" بكليتها لشخص أخر، لتصبح بذلك أول شخص مصاب بهذا المرض يقوم بالتبرع بكليته، وتتمتع المتبرعة والشخص الأخر بصحة جيدة.

وكانت مارتينيز قد أصيبت بهذا المرض في الأسبوع السادس من عمرها عندما أجرت عملية نقل الدم في السنوات التي سبقت تحقق بنوك الدم من العينات التي تستقبلها وإجراء التحليلات لتأكدها من خلوها من الإيدز، بحسب موقع شبكة "CNN".

3- إجراء عملية تعيد لمرضى الشلل قدرتهم على تحريك اليدين

نجح جراحون في استعادة وظائف اليدين والذراعين لمرضى الشلل الرباعي، من خلال إجراء عملية جراحية عصبية دقيقة تعيد الحركة إلى المرفقين واليدين، حيث عملوا على ربط الأعصاب في العضلات السليمة الموجودة أعلى من إصابة العمود الفقري، بالأعصاب المرتبطة بالعضلات المشلولة تحته، وبالتالي صاروا قادرين على إطعام أنفسهم وتنظيف أسنانهم والكتابة واستخدام أدوات المكياج والتعامل معها وغيرها من الأمور اليومية وفقًا لما جاء بموقع "سكاي نيوز" البريطاني.

4- أول عملية قلب بالروبوت عن بُعد

نجح طبيب هندي في إجراء 5 عمليات باستخدام الروبوت على مجموعة من المرضى كانوا يبعدون عنه مسافة تزيد عن 30 كم، وفقا لدورية "ذا لانسيت" الطبية، وتُعرف العملية باسم "التدخل التاجي عن طريق الجلد"، ولم يمثل الأمر مشكلة كبيرة مع نجاح جميع العمليات التي أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم بين 52 و84 عاما، ولم يحتاج الكثير من الوقت لإنهاء العمليات، فلم تستغرق سوى 19 و28 دقيقة.

5- أطباء ينجحون في عملية زراعة وجه لرجل أفريقي

أجريت أول عملية زراعة وجه في العالم لرجل أفريقي يسمى روبرت تشلسي الذي يبلغ 66 عاما، داخل مستشفى "بريجهام" في مدينة بوسطن،على يد فريق طبي مكون من 45 طبيب، واستغرقت 16 ساعة، بينما مكث المريض 3 أشهر كاملة تحت المراقبة داخل المستشفى، ثم غادر بعد التأكد من نجاح الجراحة، وكان المريض قد أصيب بحروق خطيرة بعد تعرضه لحادث مروع.

6- نجاح أول عملية زراعة قلب من متبرع ميت

حقق أطباء أمريكيون بمستشفى جامعة ديوك إنجازًا طبيًا كبيرًا، بإجرائهم أول عملية جراحية ناجحة لزراعة قلب من متبرع ميت لجسد شخص كان يعاني من مشكلات بالقلب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لما نشرته صحيفة "ميرور".

7- استئصال ورم سرطاني وزنه 28 كيلوجرام

خضع رجل صيني يبلغ من العمر 68 عامًا لجراحة دقيقة لإزالة ورم سرطاني عملاق يلف رقبته وظهره ويبلغ وزنه نحو 28 كيلوجراما، ويصل طوله حوالي 83 سنتيمترا وعرضه نحو 63 سنتيمترا، حيث كان المريض مصابا بالورم لأكثر من 30 عاما، لكنه لم يستطع العثور على طبيب مستعد لإزالة الزوائد التي بلغ بحسب شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.

8-إجراء عملية قيصرية لطفلة ابتلعت توأمها 

أنجبت امرأة كولومبية طفلة احتاجت إلى إجراء عملية قيصرية طارئة بعد يوم واحد فقط ولادتها، حيث تبين أن المولودة لديها حبلان سريان عن طريق الموجات فوق الصوتية قبل شهرين من موعد الولادة، فهناك حبل سري يربط بين الأم وطفلتها، وحبل سري آخر يربط بين الطفلة وتوأمها الميت الذي نما في داخلها، وتعرف هذه الحالة باسم "جنين داخل الجنين"، وتحدث عندما يتوقف التوأم المتطابق عن النوم أثناء الحمل، ويقوم التوأم النامي بابتلاعه، حسبما نقل موقع روسيا اليوم.

Khaberni Banner