الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner

آلاف المستوطنين يحاولون اقتحام الاقصى

آلاف المستوطنين يحاولون اقتحام الاقصى

خبرني  - حاول آلاف المستوطنين، فجر الأحد، اقتحام المسجد الأقصى المبارك، للاحتفال بما أسمونه ذكرى "خراب الهيكل"، وسط دعوات باقتحامه بالتزامن مع صلاة عيد الأضحى المبارك.

ودعا المستوطنون لاقتحام المسجد، الأمر الذي دفع الهيئة الإسلامية بالقدس لتأخير صلاة العيد ساعة كاملة، وتأجيل الأضحية ليوم غد الاثنين للتصدي للمستوطنين. 

كشفت القناة السابعة الخاصة بالمستوطنين ان ٣ ألاف مستوطن سيشاركون في اقتحام المسجد الاقصى المبارك اليوم الاحد بمناسبة (٩ من اب) ذكرى خراب الهيكل المزعوم.

واوضحت في تقرير موسع لها أمس السبت ان هناك تنسيق بين قيادات اليمين المتطرف والشرطة والامن الإسرائيلي وان كل عملية الاقتحام منسقة جيداً لإقامة صلاة تلمودية هي الاولى منذ احتلال عام ١٩٦٧ للقدس والمسجد الاقصى المبارك، خاصة بعد استولت الشرطة على مفاتيح باب الرحمة.

واضافت ان صلاة يهودية جماعية منظمة ستكون الاحد في منطقة باب الرحمة بمشاركة حاخامات وشخصيات دينية وسياسية واعضاء في البرلمان مؤكدة انه سيتم منع عمال وحراس الوقف الإسلامي من الاقتراب من تلك المنطقة الاحد وخلال المرحلة المقبلة.

ولفتت الى ان هناك مواصلات مؤمنة وسيتم توزيع الحلو والماء والهدايا على الاطفال على المقتحمين للمسجد الاقصى المبارك الاحد، وشجعت المترددين من المتدينين على المشاركة مع ابناءهم ونساءهم وطلاب المدارس خلال اليوم الذي تصوم به الغالبية المتدينة من المستوطنين المتطرفين.

في المقابل صرح وزير شؤون القدس ومحافظها المهندس عدنان الحسيني ان هذه الدعوات من المتطرفين اليهود تصب الزيت على النار وتؤجج وتستفز مشاعر المسلمين في القدس والعالم بسبب المس بالمسجد الاقصى المبارك.

وقال الحسيني: ”من جانبنا نحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذه الاقتحامات وما قد يتمخض عنها من انزلاق امني وتوتر في المسجد الاقصى المدينة المقدسة، المقدسيون كانوا وسيبقون دائماً سند مدافع عن القدس والمسجد الاقصى ولن يقفوا مكتوفي الايدي امام هذه الاستفزازات ‘.

ودعا الحسيني الاحتلال وقيادته السياسية الى التعقل وعدم الغرور والغطرسة بقوة السلاح وقال:’ان المسجد الاقصى المبارك قبلة المسلمين الاولى ومحور من محاور عقيدة مرتبط ارتباط وثيق بمعجزة الاسراء والمعراج، ولا يتوقع احد منى ومن المسلمين في العالم الصمت او التسليم في العبث فيه’.

وتابع يقول: "على الاحتلال ان يأخذ على يد هؤلاء المستوطنين والمتطرفينويمنعهم ويوقف مهزلة الاقتحامات". 

Khaberni Banner
Khaberni Banner