الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

5 مساقات لـ إدراك في تشرين الأول

5 مساقات لـ إدراك في تشرين الأول
صورة ضوئية من موقع ادراك

خبرني – حلا أبو تايه

تطرح منصة إدراك الإلكترونية 5 مساقات في شهر تشرين الأول، في عدة موضوعات تستهدف المتعلمين من مختلف المستويات في العالم العربي.

وخلال شهر تشرين الأول تطرح منصة إدراك للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، مساقات دمع التعليم بالحياة، والجودة في الرعاية الصحية، واللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية، والتسويق الإلكتروني، والرياضيات في الشراء والبيع.

وإدراك هي منصة إلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر باللغة العربية، انطلقت عام 2014 برؤية من الملكة رانيا العبدالله كمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بهدف إحداث نقلة نوعية في آلية إيصال والوصول إلى التعليم في العالم العربي من خلال تسخير التكنولوجيا لتوفير حلول مبتكرة وتجارب تعليمية حديثة ومتطورة.

وتخدم إدراك اليوم أكثر من مليون متعلم من العالم العربي، تتصدر فيهم مصر والجزائر والمغرب والأردن المراتب الأولى في استخدام المنصة المجانية.

أما مساقات شهر تشرين الأول – وفق رصد "خبرني" – فتتنوع في مواضيع التعليم وتدريب المعلمين والصحة، والآداب، والأعمال والريادة، والاقتصاد، وهي متاحة على الموقع الإلكتروني للمنصة www.edraak.org .

 

دمج التعليم في الحياة

ويركز المساق – الذي يقدم بالتعاون مع مبادرة التعليم المعرفة "ستيم"، على تقديم فلسفة تعليمية تعرف باسم ستيم  المعروفة بدمجها خمسة مجالات دراسية مختلفة هي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والدراسات الإنسانية والرياضيات.

وتدور الفكرة الأساسية لفلسفة "ستيم" حول تقديم تجارب تعليمية ذات معنى من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل مثل مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد.

ويقدم المساق مقترحات وتوصيات لتقديم فلسفة ستيم بنظم التعليم المختلفة في الوطن العربي مع التركيز على ثقافة المدرسة، وطرق تعاون المعلمين مع بعض والأساليب المختلفة لتعلم الطلاب مع الاهتمام بشكل واضح بجودة التعليم.

ويستهدف المساق المعلمين والمتعلمين وأولياء الامور على حد سواء.

 

الجودة في الرعاية الصحية

ويهدف المساق – المقدم من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية - إلى تقديم المبادئ الأساسية، وأبعاد الجودة في الرعاية الصحية ومكونات برنامج إدارة الجودة، والمهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل.

ويتكون المساق من أربعة أسابيع مدة كل منها حوالي الساعة وتتكون من مجموعة من التسجيلات مدة كل منها يتراوح بين ٤ و١٠ دقائق.

وسيعطى المشاركون في المساق واجب يقيّم تفهمهم لموضوع المحاضرة.

 

اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية

اللغة الإنجليزية تعد لغة العصر التي تشغل اهتمام العديد من المتعلمين وخصوصاً طلاب ومعلمي الثانوية العامة. ويواجه المتعلمين مشاكل وتحديات كبيرة عند دراستها وفهمها كونها لغة أجنبية.

ويقدم المساق – الذي أعد بدعم من وزارة التربية والتعليم - حلاً عملياً للمتعلمين في مواجهة التحديات التي تقف أمامهم عند دراسة وفهم اللغة الإنجليزية كونها لغة أجنبية، ويرفع من مستوى تحصيلهم الأكاديمي، خصوصاً أنّه مُعد من قبل فريق تربوي متخصص ومميز من مشرفين ومعلمين وطاقم فني محترف.

وتسعى "إدراك" من خلال المساق إلى تقديم شروحات مدعمة بالصور بطريقة تمكن وتساعد الطلاب على تنمية مهارة الملاحظة لديهم ومهارات التفكير العليا، بعيداً عن الأسلوب التقليدي في التّلقين والحفظ، مما يساعدهم على فهم العديد من المواضيع بطريقة سلسة ومبسّطة مع أسئلة إثرائية ونماذج مشابهة لامتحان العام الوزاري للرفع من مستوى تحصيلهم ولتحقيق التعلم الحقيقي لديهم ويخفف من الأعباء الاقتصادية التي يعانون منها أولياء الأمور.

 

التسويق الإلكتروني

وتطرح إدراك في هذا المساق المقدم منها عن أهمية وسائل التواصل الإجتماعي وكيفية التخطيط والتنفيذ لتحقيق الأهداف المرجوة من أعمالنا، في ظل لعب وسائل التواصل الاجتماعي دورا في الترويج، سيّما في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما المواضيع التي ستطرح في المساق فتتناول نبذة عن وسائل التواصل، وأهميتها للشركات الصغيرة، وكيفية تنسيق وإدارة الحسابات الخاصة بالمتعلم على مواقع التواصل، فضلا عن كيفية تنفيذ خطط استراتيجية لوسائل التواصل وقياس وتحليل أثر التنفيذ على الأهداف.

 

الرياضيات في الشراء والبيع

ويسلّط المساق المقدّم من إدراك الضوء على تطبيقات الرياضيات في الحياة العملية بشكلٍ عام وفي البيع والشراء بشكلٍ خاص.

كما سيطلع المتعلمون في المساق على طريقة معالجة المشاكل الرياضية عن طريق المواقف العملية التي يواجهه يومياً في أماكن مثل المطاعم والمتاجر، وتدريسهم كيفية تطبيق التسعير عند بيع وكذلك شراء أي بضاعة.

في بداية كل أسبوع، سيشاهد المتعلم فيديو لشخصيتين؛ هما الأشقاء عُمر ونور، حيث  تُظهر الشخصيتان من خلال المواقف المصورة مشاكل تتعلّق بالمعرفة الأساسية للبيع والشراء. ويقوم مدرس المساق بإبراز العلاقة بين المشاكل هذه والرياضيات النظرية باستخدام نهج "التعليم القائم على المشاكل".

وسيحصل المتعلّم على مجموعة من الأمثلة التي من شأنها أن تحسن من فهمه للمفاهيم الهامة مثل المبيعات، والخصومات، ورفع وخفض الأسعار.

 

الرئيسة

إدراك منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتعرف باللغة الإنجليزية بإسم (موكس)، وهذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner