Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

5 عوارض لنقص الحديد في جسم الإنسان

5 عوارض لنقص الحديد في جسم الإنسان

خبرني - للحديد أهمية بالغة في جسم الإنسان بسبب دوره الحيوي الذي يقوم به، لا سيّما في عملية انتقال الأكسجين من الرئتين لجميع أجزاء الجسم من خلال الهيموغلوبين في خلايا الدّم الحمراء. 

وفي حال لم يحتوِ الجسم على ما يكفي من الهيموغلوبين، فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأكسجين لتتمكن من القيام بعملها بفعالية وهذا ما يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم.

وعلى الرغم من اختلاف أنواع فقر الدم، إلا أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم هو الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. فما هي بعض العوارض والعلامات الّتي تدل على نقص الحديد في الجسم؟

- تعب غير عادي: يعتبر الشعور بالتعب الشديد أحد أكثر عوارض نقص الحديد شيوعاً. فيتسبب نقص بروتين الهيموغلوبين في الجسم بنقص الحديد، وبالتالي يؤدّي إلى الإرهاق نتيجة عدم حصول الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأكسيجين.

- شحوب البشرة: يعد الجلد الباهت ولون البشرة الشاحب من علامات نقص الحديد في الجسم وذلك بسبب انحفاض الهيموغلوبين في الدّم ما يجعله أقل احمراراً. وقد يظهر الشحوب على الوجه أو اللثة أو الشفتين أو الأظافر. وغالبًا ما تكون هذه العلامة من العلامات الأولى الّتي يبحث عنها الأطباء لتحديد نقص الحديد.

- خفقان القلب: في حالات نقص الحديد، يعمل القلب بجهدٍ إضافي لنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفقان القلب واضطراب نبضاته وتسارعها.

- الجلد الجاف والشعر التالف: قد يحصل الجلد والشعر على كمية أقل من الأكسجين من الدم في حال نقص الحديد، ما يؤدي إلى جفافهما وتلفهما. وفي الحالات الأكثر شدة، قد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

- تململ السّاقين: يملك الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد فرصة أكبر للإصابة بمتلازمة تململ الساق وهي رغبة مُلِحَّة لا يمكن التحكم فيها لتحريك الساقين.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner