Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

5 أطعمة ومشروبات قد تساعد بالتعافي من اليرقان

5 أطعمة ومشروبات قد تساعد بالتعافي من اليرقان

خبرني - يُعتبر اليرقان (Jaundice) مرضًا ينتج عن تراكم البيليروبين، وهو صبغة صفراء، في الدم، ويؤدّي بذلك إلى تغيير لون الجلد والعينين واللثة إلى اللون الاصفر. ولا يقتصر هذا المرض على الأطفال حديثي الولادة فحسب، بل يرتبط ايضاً بالبالغين الذين يعانون من ضعف المناعة أو بفشل الكبد. 

ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التعافي من اليرقان والوقاية منه إذ ينصح عادة الأشخاص المصابين باليرقان بتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم والأيض، لمنع إصابة الكبد في المزيد من التلف.

إليكم أفضل أنواع من أطعمة المشروبات الّتي يمكن أن تساعد الكبد في التعافي من اليرقان.

أوّلاً: تحتوي الفاكهة والخضروات الطازجة على مضادات الأكسدة القوية والألياف التي يمكن أن تساعد في تسهيل عملية الهضم وتحسين التمثيل الغذائي. وتُعتبر الأطعمة كالأفوكادو وبراعم بروكسل والعنب والخردل مفيدة بشكل خاص لأمراض الكبد.

ثانياً: تحتوي القهوة وشاي الأعشاب على جرعات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة السموم من الجسم. وبالإضافة، تبيّن أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد، بما في ذلك السرطان والتليف.

ثالثاً: تُعتبر الحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للكبد، بما في ذلك الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. ولهذا السبب، في حال كنت تعاني من اليرقان، فإن إضافة القمح الكامل والحنطة السوداء والشوفان والأرز والكينوا إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تسريع عملية الشفاء.

رابعاً: تعتبر معظم المكسرات والبقوليات غنية بمضادات الأكسدة والألياف والدهون الصحية الضرورية لوظيفة الكبد.

خامساً: تحتوي نبتة حليب الشوك على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. كما ثبت أنّ مادة السيليمارين تحمي من الالتهابات والسرطان ومن أمراض القلب. فيمكنك إضافة أوراق شوك الحليب إلى سلطتك أو تحضير شاي أعشاب طازج.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner