الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

28% من مشتركي الضمان نساء

28% من مشتركي الضمان نساء
تعبيرية

خبرني - كشف الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، أن 28 بالمئة من إجمالي عدد المشتركين الفعالين في الضمان، من النساء.

وأكد الصبيحي، أهمية دور الضمان الاجتماعي في حماية المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً، داعياً النساء العاملات للسؤال عن حقهنّ في الضمان الاجتماعي عند التحاقهنّ بأي فرصة عمل في أي من القطاعات.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمها المركز الإعلامي للمؤسسة، في قاعة إعمار الأغوار الشمالية، حول "المرأة في قانون الضمان الاجتماعي"، لأبناء منطقتي الشيخ حسين والمشارع بحضور رئيس بلدية طبقة فحل محمد سعود الخشّان وأعضاء المجلس المحلي.

وأشار الصبيحي في ورقة العمل التي قدمها خلال الجلسة بعنوان "الضمان الاجتماعي ودوره في الحماية الاجتماعية للمرأة"، إلى أن أعداد المؤمن عليهن المشتركات بالضمان الاجتماعي لا تزال قليلة إذ بلغت نسبتهن 28 بالمئة من إجمالي عدد المشتركين الفعالين البالغ، مليون و280 ألف مشترك، وأن عدد المتقاعدات وصل إلى 37 ألف متقاعدة من إجمالي عدد المتقاعدين البالغ 224 ألفاً. وأضاف أن الراتب التقاعدي هو انعكاس لمعدلات الأجور في المملكة حيث تشير بيانات الضمان إلى أن متوسط الراتب التقاعدي للإناث 372 ديناراً فيما متوسط أجور المؤمن عليهنّ المشتركات بالضمان 480 ديناراً. وتناولت الورقة الثانية "أبرز المنافع التأمينية في قانون الضمان"، وقدّمها مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي علي السنجلاوي، الذي قدم شرحاً وافياً حول كافة الرواتب التي تضمنتها التأمينات المطبقة في المؤسسة وميزاتها وكيفية احتسابها وشروط استحقاقها للمُؤمن عليهم، مؤكداً أن قانون الضمان الاجتماعي ساوى بين الرجل والمرأة، سواء فيما يتعلـق بالرواتب التقاعدية، أو فيما يتعلق بخدمات تأمين إصابات العمل، أو الانتفاع بالاشتراك الاختياري وإضافة سنوات الخدمة السابقة، بما يحقق الحماية للمؤمن عليهم مستقبلاً. وتطرّقت الورقة الثالثة إلى "تأميني الأمومة والتعطل عن العمل والاشتراك الاختياري"، وقدّمتها الدكتورة ميرفت الرجوب من إدارة فرع ضمان إربد التي أوضحت شروط استحقاق المشتركة بالضمان لتأمين الأمومة وبدل التعطل عن العمل وما يوفره من حماية للمؤمن عليه عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة، موضحة أن جميع خدمات الاشتراك الاختياري وتعديلها أصبحت الكترونية من خلال الموقع (https://www.ssc.gov.jo ) أو من خلال تطبيق الضمان على الهاتف الذكي باسم (الضمان الاجتماعي الأردني).

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner